الرباط..  الدكاترة المعطلون يهددون بالإضراب عن الطعام

تكتب نهار 8 يوليو، 2020 مع 16:15 مجتمع تابعونا على Scoop

أكد الدكاترة المعطلون أنهم سينخرطون في أشكال احتجاجية قد تصل إلى خوض إضراب مفتوح عن الطعام بالرباط، وذلك بسبب عدم الاستجابة لمطلبهم المتمثل في إفراد مباريات التوظيف المحدثة بموجب قانون المالية لهم وحدهم، دون إشراك الدكاترة الموظفين فيها.

وتخصص الحكومة للدكاترة المعطلين زهاء 700 منصب، لكنهم لا يستفيدون سوى من عدد قليل منها لأن المباريات يشارك فيها أيضا دكاترة الوظيفة العمومية، في وقت لا يسمح فيه للدكاترة المعطلين المشاركة في المباريات الخاصة بدكاترة الوظيفة العمومية، وهو ما اعتبروه إجحافا في حقهم.

وكان الدكاترة المعطلون قد أعلنوا أنهم سيسلكون المساطر القانونية في حال إصرار الحكومة على فتح المجال أمام الدكاترة الموظفين للمشاركة في المباريات الخاصة بهم، لكنهم ارتأوا جعل هذا الإجراء آخر خطوة يقومون بها، حتى لا يُفهم أنهم لم يبادروا إلى البحث عن حلول أخرىحسب احد المسؤولين في الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين.

وسبق للاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين أن قدم طلبات إلى مختلف الجهات المعنية، من رئاسة الحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية، كما وجه مراسلات إلى الفرق البرلمانية، دون جدوى..

يشار إلى أن عدد الدكاترة المعطلين يصل إلى حوالي 2000 شخص، وهو عدد “قليل يسهل توظيفه بسرعة إذا توفرت الإرادة لدى الجهات المعنية”، حسب منسق الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين، الذي أكد ان هؤلاء يطالبون فقط بتوظيفهم كأساتذة مساعدين في التعليم العالي، أو في الإدارة…

ويستعد الدكاترة المعطلون، حسب ذات المصدر، للتوافد على العاصمة الرباط لخوض أشكال احتجاجية جديدة، ضمنها مسيرات واعتصام مفتوح وإضراب عن الطعام، بعد استنفاد جميع المحاولات، وطرق جميع الأبواب، على حد تعبير ذات المسؤول.

إلى ذلك، أكد الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين أنه مستعد للجلوس إلى طاولة الحوار مع جميع الفاعلين والمتدخلين المعنيين لحل هذا الملف، لأنهم في نهاية المطاف، يقول منسق الاتحاد، “لا نطالب سوى بحق مشروع، ولا نخاصم الدولة ولا الحكومة ولا أي جهة”.