المغرب فخانة الدول الأقوى عسكريا فالعالم

تكتب نهار 29 يونيو، 2020 مع 15:02 سياسة تابعونا على Scoop

جاء المغرب في الرتبة 57 لأكبر القوى العسكرية، حسب التصنيف السنوي للمجلة الأمريكية “u.s news et world report”، بعد أن كانت المملكة في المركز 60 سنة 2019، حيث اكتسبت أربعة مراكز هذه السنة لتصبح أقوى دولة في منطقة المغرب العربي، والخامسة أفريقيا.

وحسب الترتيب الأخير للمجلة الأمريكية، يتقدم المغرب على تونس التي احتلت المركز 61، في حين غابت باقي البلدان المغاربية (الجزائر، ليبيا، موريتاتيا) من هذه القائمة التي تضم 80 دولة ممن تعد محط اهتمام صانعي السياسات، وتشكل النماذج الاقتصادية العالمية.

ويعتمد التصنيف الذي تم إجراؤه بشراكة مع “bachiri group” ومدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا، على استطلاع آراء أكثر من 20 ألف شخص من 73 دولة، وعلى مؤشر يرتكز على خمسة مجالات، هي القوة العسكرية، الميزانية العسكرية، قوة التحالفات الدولية، التأثير الاقتصادي والقيادة.

وقد احتفظت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين على مراتبهم في رأس قائمة أقوى الدول عسكريا في العالم لسنة 2020، فيما احتلت فرنسا وكندا وسويسرا وبلجيكا المراكز 25 الأولى، بينما عربيا تمكنت المملكة العربية السعودية من احتلال المرتبة العاشرة، تليها الإمارات العربية المتحدة في المركز 11 وقطر في المركز 18 ثم مصر في المرتبة 25 عالميا.

أما على المستوى الأفريقي، يعتبر المغرب خامس أقوى دولة عسكريا، حلف مصر وجنوب أفريقيا وكينيا وغانا.