كيفاش تحمي تلفون اندرويد من الهاكر؟

تكتب نهار 29 نوفمبر، 2019 مع 07:00 تكنولوجيا تابعونا على Scoop

أصبحت مشكلة اختراق الهواتف من أكبر المشكلات التي يواجهها المستخدمون في السنوات الأخيرة، وخصوصا أجهزة أندرويد كونها الأكثر انتشارا، فما السبيل لحمايتها؟

أهم نصيحة يقدمها خبراء التقنية لمستخدمي الهواتف والأجهزة الذكية هو تحميل البرامج والتطبيقات من مصادر موثوقة دوما، كمتجر Google Play الإلكتروني، أو متجر تطبيقات سامسونغ أو Amazon Underground، كون الشركات الكبرى تسعى لضمان أمن الأجهزة باستمرار، ولديها مختصون في أمن المعلومات يتحققون دوما من سلامة متاجرها الإلكترونية والتطبيقات المطروحة فيها.

كما يمكن للمستخدمين الاعتماد على خدمة Google Play Protect التي طوّرت خصيصا لفحص التطبيقات قبل تحميلها.

وينصح الخبراء دوما مستخدمي الهواتف بالتخلص من التطبيقات الغير مستخدمة في هواتفهم أو التي يعتبرونها غير موثوقة تماما، ويشددون على عدم السماح لتلك التطبيقات بالوصول إلى البيانات التي تتعلق بموقع الجهاز ومحتوياته من صور وفيديوهات وملفات أخرى.

وفضل المختصون دوما أن يعتمد المستخدم برامج الأمان ومكافحة الفيروسات في هاتفه، ومن أبرز تلك التطبيقات تطبيق Avira  المجاني، وتطبيقي Bitdefender وKaspersky اللذين يكلفان المستخدم نحو 15 دولارا في السنة فقط.

والأمر المهم الآخر الذي يجب أن ينبه المستخدم له هو تمكين بعض التطبيقات من الوصول إلى المايكروفون أو الكاميرا في الهاتف، فبعض قراصنة الإنترنت قد يستغلون بعض البرامج للتجسس على المستخدم.