الإحصاء العام للسكان والسكنى..رسالة سيدنا الله ينصرو دعوة للجميع للانخراط الكامل فالعملية

تكتب نهار 21 يونيو، 2024 مع 11:07 سياسة تابعونا على Scoop

أكد جلالة الملك محمد السادس في رسالته السامية الموجهة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على أهمية إنجاح الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى، مشدداً على أن هذه العملية تشكل محطة وطنية حاسمة لتحديد الاختلالات ووضع الاستراتيجيات الوطنية التي تلبي تطلعات المواطنين وترفع مستوى البلاد.

وفي هذا الصدد، سلط محمد الغواطي، أستاذ العلوم السياسية والقانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط، الضوء في تصريح للقناة الثانية،  على الحرص الملكي، على أن تكون هذه المحطة لحظة بناء حقيقية، تعتمد نتائجها السلطات العمومية لوضع سياسات عامة تهدف إلى تجاوز الاختلالات وتحقيق مستوى التنمية المطلوب.

وأضاف الغواطي أن الرسالة الملكية تضمنت دعوة صريحة للولاة والعمال وكافة السلطات الإدارية لتعبئة جماعية من أجل إنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى.

وأكد، أن هذه الدعوة الملكية تعكس المتابعة والتتبع المستمرين من قبل جلالة الملك لهذه المحطة الوطنية الهامة، وحرصه على أن تشكل نتائج الإحصاء أداة رئيسية تعتمدها السلطات العمومية في تنفيذ السياسات العامة.

كما شجع جلالة الملك المواطنين على المساهمة الفعالة في إنجاح عملية الإحصاء من خلال التعاون مع الأطر البشرية المكلفة بتجميع المعطيات، مؤكداً أن نجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى مسؤولية مشتركة بين الدولة والمجتمع.

وتأتي هذه التوجيهات الملكية في وقت مهم، حيث تبقى أشهر قليلة فقط على بدء عملية الإحصاء، مما يتطلب تكثيف الجهود لتوفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لتحقيق أهداف هذه العملية الوطنية الهامة.

وشدد الغواطي على أن نتائج الإحصاء ستكون ذات أهمية كبيرة للسلطات العمومية في تنفيذ السياسات الاستراتيجية التي تستجيب لاحتياجات المواطنين وتعزز التنمية المستدامة في المغرب. وأكد الباحث والجامعي المغربي، أن الرسالة الملكية تمثل دعوة للجميع، من مواطنين ومسؤولين، للانخراط الكامل في هذه العملية الوطنية الحيوية، بما يضمن نجاحها وتحقيق الأهداف المرجوة منها.