جائزة الحسن الثاني للماء.. منظمة الأغذية والزراعة تعرب عن امتنانها لسيدنا الله ينصرو

تكتب نهار 5 يونيو، 2024 مع 22:55 سياسة تابعونا على Scoop

نظمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، يوم الثلاثاء بمقرها في روما، حفلا على شرف المغرب للتعبير عن امتنانها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والمملكة، عقب تسليمها النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، خلال المنتدى العالمي العاشر للماء، المنظم يوم 20 ماي الماضي ببالي (إندونيسيا).

وخلال حفل الاستقبال، الذي نظم بقاعة محمد الخامس المرموقة بمقر الفاو، أكد المدير العام للمنظمة الأممية، شو دونيو، على أهمية جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، مشيدا بهذا “التكريم للفاو وأعضائها، فضلا عن القطاع الفلاحي”.

وقال السيد شو دونيو: “إن هذه الجائزة تعكس أيضا الاعتراف بقيادة المنظمة المثالية ونهجها الشامل في تدبير المياه، وهو ما يتجسد في بلورة برامج مختلفة وإطلاق العديد من المبادرات”.

كما أشاد المسؤول الأممي بـ “ريادة المغرب في تدبير الموارد المائية، وخبرته الكبيرة بإفريقيا، كنموذج للإدارة المستدامة للمياه، لضمان الأمن الغذائي”.

من جانبه، أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، يوسف بلا، أن المغرب، من خلال برامج رائدة في مجال تدبير الموارد المائية، يولي اهتماما خاصا لقضية الماء في إفريقيا، من خلال تشجيع نقل التكنولوجيات والاستثمارات مع البلدان الإفريقية الشقيقة، بهدف رفع التحدي الكبير المتمثل في ندرة المياه ومشكلة الأمن الغذائي القاري.

وجرى تسليم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء إلى منظمة الأغذية والزراعة خلال حفل افتتاح المنتدى العالمي العاشر للماء من قبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، رفقة وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة.

وحصلت المنظمة، التي تم اختيارها من بين 84 ترشيحا، على شيك بقيمة 500 ألف دولار أمريكي نظير التزامها لفائدة “تأمين موارد المياه من أجل السيادة الغذائية والازدهار المشترك”.