الحماية الاجتماعية بالمغرب.. ورش ديال سيدنا الله ينصرو كيحظى بمزيد من الاشادة من طرف المنظمات الدولية

تكتب نهار 12 مايو، 2024 مع 14:20 سياسة تابعونا على Scoop

أشاد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبر فوسون هونغبو، اخيرا بالرباط، بالجهود المعتبرة التي يبذلها المغرب في مجال تعميم الحماية الاجتماعية وتحسين ظروف العمل بالنسبة لجميع فئات المجتمع.

وقال هونغبو، خلال اجتماع مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إنه يقدر عاليا كون الاستراتيجية الاجتماعية للمغرب، والتي تطمح إلى ضمان رفاهية جميع السكان، لم تستثن أي شخص.

وسلط الضوء على التزام المملكة باحترام وتعزيز الحقوق الاجتماعية الأساسية، فضلا عن التقدم المحرز بالمغرب في جمع واستخدام المعطيات من أجل تدبير أكثر نجاعة للحماية الاجتماعية.

وأشاد هونغبو أيضا بجهود المغرب لتحديث أنظمته للمعلومات وتحسين قدرته على تقييم الاحتياجات وتقديم الخدمات بطريقة أكثر استهدافا ونجاعة .

من جهته، تطرق آيت الطالب للدور الحاسم لمنظمة العمل الدولية في مجال النهوض بالعدالة الاجتماعية وضمان العمل اللائق، مؤكدا على التزام المغرب الدائم ببرامج منظمة العمل الدولية، لا سيما في مجال إنعاش الشغل ومكافحة تشغيل الأطفال وتعزيز الحوار الاجتماعي.

وذكر آيت الطالب بأنه تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أطلق المغرب ورش تعميم الحماية الاجتماعية، من خلال تعميم التأمين الإجباري على المرض في 2022-2023 ، وكذا التعويضات العائلية في 2023-2024، وتوسيع قاعدة المنخرطين في نظام التقاعد، وتعميم الولوج إلى التعويض عن فقدان الشغل في أفق 2025، مؤكدا على أهمية هذه التدابير في مكافحة الفقر وتحسين مؤشرات التنمية الاجتماعية.

وأشار الوزير إلى أن مشروع تعميم الحماية الاجتماعية تطلب تعبئة وانخراط جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الساكنة المعنية من خلال التسجيل في السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد، مجددا التأكيد على التزام المغرب باحترام المعايير الدولية في مجال الحماية الاجتماعية.