تامنصورت.. الجدارمية تيحققوا فإقامة صلاتين فجامع فنفس الوقت

تكتب نهار 20 ديسمبر، 2023 مع 11:16 في الواجهة تابعونا على Scoop

تداول عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب مقطع فيديو يوثق لإقامة صلاتين في الوقت نفسه، بأحد المساجد المتواجدة بمدينة تامنصورت ضواحي مراكش.

وأثارت هذه الواقعة استغراب العديد من النشطاء بالفضاء الأزرق، والذين دعوا إلى وقف هذا الوضع الذي من شأنه أن يخلق “الفتنة” داخل بيوت الله، موردين بأن للمسجد إمام واحد، ومن المفترض أن تؤدى فيه صلاة واحدة.

وحسب ما أوردته مصادر إعلامية، فإن الأمر يتعلق بمسجد  “الحرمل” بتامنصورت، والذي يشهد منذ شهور إقامة صلاتين في آن واحد، من طرف إمامين اثنين، مما يشكل تناقضا مع القواعد الشرعية.

وأكدت ذات المصادر أن سبب هذا السلوك الغريب هو وجود صراع بين سكان هذا الدوار، حيث يدعي أحد الأشخاص أن المسجد بناه والده ويقوم بإمامة قلة من المصلين لأداء الصلوات الخمس، بينما يتزعم إمام آخر بقية المصلين.

ووفقا للمصادر نفسها، فإن الأمر يتعلق بمواطن يبلغ من العمر 69 سنة، والذي اتضح أنه يقف وراء اعتماد البدعة المثيرة للجدل والتي صار المسجد بموجبها يحتضن 10 صلوات في اليوم بدل خمسة، حيث يقيم الصلاة بصفوف منفصلة تزامنا مع إقامة الإمام الرسمي للصلاة بصفوفه المعتادة.

واستنفر هذا الوضع المتواصل بالمسجد لحوالي ثلاثة أشهر مصالح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والتي وجهت مراسلة للسلطة المحلية بمدينة تامنصورت من أجل وضع حد لهذه البدعة، فيما تدخلت عناصر الدرك الملكي وفتحت تحقيقا في الموضوع، حيث استمعت لأقوال الإمام الذي لا يحظى بالتعيين من قبل مصالح الوزارة المذكورة.

وكشفت المصادر سالفة الذكر أن مصالح الدرك الملكي قامت بتوقيف الإمام المتسبب في الانشقاق الذي شهده مسجد “الحرمل”، ليتم الاحتفاظ به رهن تدابير الحراسة النظرية، حيث من المنتظر أن يتم عرضه على أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمراكش، اليوم الأربعاء للبث في المنسوب إليه.