صفقة بين سبوتيفاى وغوغل باش يتهناو من رسوم بلاي ستور

تكتب نهار 22 نوفمبر، 2023 مع 23:02 تكنولوجيا تابعونا على Scoop

أبرمت سبوتيفاى صفقة خاصة مع غوغل تسمح لها بدفع أي عمولة إلى Google عندما يقوم الأشخاص بالتسجيل للحصول على اشتراكات باستخدام نظام الدفع الخاص بخدمة بث الموسيقى على نظام Android، وفقًا لشهادة جديدة في صراع غوغل مع Epic المستمر التي أبلغ عنها The Verge لأول مرة.

وكجزء من نفس الصفقة، دفعت Spotify لغوغل عمولة قدرها 4% فقط إذا قام المستخدمون بالتسجيل للحصول على الخدمة من خلال Google، وهو أقل بكثير من معظم التطبيقات الأخرى التي تدفع عادةً 15% مقابل الاشتراكات من خلال متجر Google Play.

وقال رئيس شراكات غوغل دون هاريسون في المحكمة : “الاستماع إلى الموسيقى هو أحد الأغراض الأساسية للهاتف إذا لم يكن لدينا سبوتيفاى يعمل بشكل صحيح عبر خدمات Play والخدمات الأساسية، فلن يشترى الناس هواتف Android”، واتفق كل من غوغل وسبوتيفاى أيضًا على وضع 50 مليون دولار لكل منهما في “صندوق النجاح” كجزء من الصفقة.

جاءت هذه التصريحات كجزء من دعوى قضائية رفعتها لأول مرة ضد Google شركة Epic Games، الشركة المصنعة للعبة Fortnite ذات الشعبية الكبيرة، في عام 2020، وزعمت Epic أن متجر Google Play على Android كان احتكارًا غير قانوني أجبر صانعي التطبيقات على التخلي عن مبالغ ضخمة من المال نقدًا مقابل تقديم عمليات شراء داخل التطبيق للمستخدمين من خلال متجر Play، ورفعت Epic دعوى قضائية مماثلة ضد شركة Apple في عام 2021، لكنها خسرتها.

وكتب دان جاكسون المتحدث باسم جوجل لموقع Engadget “تسمح لنا هذه الشراكات الاستثمارية الرئيسية بجلب المزيد من المستخدمين إلى Android وPlay من خلال التحسين المستمر للتجربة لجميع المستخدمين وخلق فرص جديدة لجميع المطورين.

ودعمت سبوتيفاى في البداية Epic في معركتها ضد غوغل وآبل ولكن في عام 2022، بدأت الشركة في استخدام برنامج Google يسمى User Choice Billing الذي يسمح لتطبيقات Android باستخدام أنظمة الدفع الخاصة بها مقابل منح حصة مخفضة لشركة غوغل .

وأظهرت الصفقة الخاصة التي تم الكشف عنها في المحكمة أن غوغل كانت على استعداد لمنح المزيد من الاستثناءات للتطبيقات الشائعة مثل Spotify.