الصويرة: الطائفة اليهودية تتضرع لله تعالى أن يحفظ سيدنا الله ينصرو

تكتب نهار 8 سبتمبر، 2023 مع 15:53 سياسة تابعونا على Scoop

التأم حوالي 2000 من أفراد الطائفة اليهودية المغربية من شتى أنحاء العالم ، مساء أمس الخميس بالصويرة ، للاحتفاء وعلى مدى أربعة أيام بهيلولة الحاخام حاييم بينتو وهي حدث ديني ينعقد كل سنة بمدينة الرياح .

ويشكل هذا الموسم الديني فضاء للالتقاء واللقاءات الحميمية بين أفراد الطائفة اليهودية المغربية المقيمين عبر أرجاء العالم ، ومناسبة أيضا بالنسبة لهم لتجديد الوصل مع البلد الأم المغرب ، وتجديد التأكيد على تشبثهم الدائم بثوابت الأمة وبالعرش العلوي المجيد .

واستهل هذا الحدث الروحي بحفل ديني أقيم بمقبرة الحاخام حاييم بينتو ، بحضور على الخصوص ، عامل إقليم الصويرة ، عادل المالكي ، والحاخام دافيد بينتو ، ورئيس المجلس العلمي المحلي ، وممثلي السلطات المحلية ، ورؤساء المصالح الخارجية، ومنتخبين ، وأفراد الطائفة اليهودية المغربية وشخصيات أخرى .

وخلال هذا الحفل ، تم التضرع إلى الله عز وجل بأن يحفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، ويقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، وكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما ابتهل الحاضرون إلى الباري تعالى بأن يسدد خطى جلالة الملك في عمله من أجل بناء وتحديث البلاد وحماية المملكة وضمان أمنها وسكينتها .

إثر ذلك ، شارك عامل الإقليم والوفد المرافق له وأفراد الطائفة اليهودية المغربية في حفل كبير استمتع خلاله الحضور بباقة من الأغاني الوطنية ومن الريبرتوار الغني للموسيقى الشعبية واليهودية المغربية .

ورفع أفراد الطائفة اليهودية المغربية خلال هذا الحفل صورا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والأعلام الوطنية ، معبرين عن ارتباطهم وتشبثهم الموصول بالعرش العلوي المجيد وبوطنهم الأم .

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة ، عبر الحاخام دافيد بينتو ، عن فرحته الكبيرة بالتواجد مرة أخرى هذه السنة بالصويرة وبالمغرب ، معربا عن عميق امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على ” هذه السعادة وهذه الهدية الرائعة التي يقدمها لنا جلالة الملك حتى نتمكن من الحج وخاصة زيارة إخوتنا المغاربة” .

وقال “كما يؤكد على ذلك دائما جلالة الملك ، نشعر حقيقة بأننا في بلدنا ” ، معبرا عن افتخاره بأصوله كيهودي مغربي .

وتابع ” كل يهودي مغربي هو سفير للمملكة ” ، قبل أن يختم بالقول إن هذه الهيلولة يتم الاحتفاء بها بالصويرة منذ أزيد من 40 سنة وهي حدث مافتئ يتعزز سنة بعد أخرى .

من جهته ، أبرز عامل الإقليم في كلمة بالمناسبة ، أن هذا الحدث الديني يعد مناسبة للعديد من المؤمنين لقضاء أيام مليئة بمظاهر الاحتفاء بتقاليدهم المغربية العريقة .

وقال ” اليوم انضاف سبب آخر للاحتفال . في الواقع الكثير منكم سافر عبر رحلة جوية مباشرة وذلك بفضل افتتاح الخط الجوي الجديد تل أبيب الصويرة ” ، مشيرا إلى أن ” مظاهر الاحتفال والفرحة التي عبر عنها أفراد الطائفة اليهودية المغربية خلال إقامتهم بالصويرة تعد دليلا صادقا على تشبثهم ببلدهم ، المملكة المغربية ، وبالعرش العلوي المجيد وبصاحب الجلالة “.

وتابع أن ” هذا الولاء الصادق يعد قوام الل حمة التي تجمع الشعب المغربي بملكه المفدى وأساس الأمة المغربية “.

وأكد على أن هذا هو التفاني الثابت الذي تطرق إليه صاحب الجلالة في خطابه السامي بمناسبة الذكرى ال24 لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين .

من جهتهم ، عبر أفراد الطائفة اليهودية المغربية في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء ، عن فرحتهم وارتياحهم لحفاوة الاستقبال التي حظوا بها ، معربين عن سعادتهم الغامرة بتجديد الوصل مع أصولهم المغربية وارتباطهم الراسخ بالمملكة .