أكادير.. تفكيك عصابة متخصصة فتهريب ليصانص

تكتب نهار 31 مايو، 2023 مع 09:40 في الواجهة تابعونا على Scoop

نجحت عناصر الشرطة القضائية التابعة لأمن أكادير في توقيف ثلاثة متهمين في قضية تهريب أزيد من طنين من الكازوال والبنزين من المناطق الجنوبية باتجاه محطات التوزيع بأكادير.

وحسب مصادر إعلامية، فإن كميات الكازوال والبنزين المحجوزة تم ضبطها بعد مداهمة لإحدى الفيلات بمنطقة أغروض بنسركاو القريب من أكادير، إلى جانب مضخة ومجموعة من الأنابيب، وحاويات بلاستيكية من الحجم الكبير، وكذا شاحنة مقطورة مزودة بخزانات إضافية ملحومة بهيكلها.. كما تم اعتقال المتهمين الثلاثة وهم بالمناسبة سائق الشاحنة وحارس الفيلا الموجودة بأغروض ومالكها وهو في نفس الوقت صاحب الشاحنة المقطورة كذلك، والتي كانت تستعد لنقل هذه الكميات من المحروقات قصد توزيعها على مجموعة من محطات الخدمة بأكادير.

وتضيف نفس المصادر، أن المتهمين الثلاثة والمتراوحة أعمارهم بين 32 و 44 سنة، تم اخضاعهم للحراسة النظرية، حيث أظهرت التحقيقات الأولية أن المعنيين معروفون بمزاولة هذه التجارة الممنوعة والتي يسيطر عليها نافذون ووسطاء يسهرون على تهريب المحروقات المدعمة من المال العام وإعادة تسويقها بالمناطق الداخلية والاستفادة من فارق الدعم، ما يكلف خزينة الدولة الملايير سنويا.

كما أظهرت التحقيقات أن البنزين المهرب يتم بيعه بمحطات توزيع معينة، فيما يتم تصريف الكازوال على نطاق واسع يشمل محطات التوزيع ومستودعات سرية وأخرى علنية باتت منتشرة وتشكل مزودا أساسيا للضعيات الفلاحية بالكازوال بالمنطقة.

التحقيقات من المنتظر أن تسقط كذلك العديد من ارباب الشاحنات المبردة والمعدة لنقل الاسماك والخضر على الخصوص إلى خزانات داخلية لنقل المحروقات وأحيانا المخدرات كما وقع منذ أيام قليلة فقط حينما احتجزت وحدة للدرك الملكي بالدراركة شاحنة مبردة وبها كميات مهمة من المخدرات.