من المونديال إلى الكان… إنجازات تجسد رؤية سيدنا الله ينصرو لكرة القدم المغربية

تكتب نهار 21 مايو، 2023 مع 16:25 سياسة تابعونا على Scoop

إنجاز تاريخي جديد ينضاف إلى سجل تاريخ إنجازات كرة القدم المغربية، بإنهاء المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة لمنافسات كان الجزائر وصيفا للبطل، لأول مرة في تاريخه، بعد الهزيمة أمام نظيره السينغالي، في المباراة النهائية بالجزائر، الجمعة 19 ماي 2023، بهدفين لهدف.

وأكد المنتخب الوطني المغربي لأقل من 17 سنة التطور الكبير لكرة القدم المغربية في السنوات الأخيرة، وتألقها على صعيد المنتخبات والأندية، بوصوله إلى وصافة بطل إفريقيا في ملعب “نيلسون مانديلا” في الجزائر، إذ أحرز الهدف الأول في الدقيقة 16 بواسطة اللاعب عبدالحميد ايت بودلال، فيما أحرز التعادل للسنغاليين سيرجين فالو دويف من ضربة جزاء في الدقيقة 80، وأضاف هدف الفوز زميله ممادو سافاني في الدقيقة 84.

المنتخب المغربي بصم على مسار متميز في هذه البطولة تحت قيادة المدرب سعيد شيبا، وبالتالي أنهى مساره وصيفا للبطل عن جدارة واستحقاق، إذ أنه تأهل إلى دور ربع النهائي محتلا المركز الأول في المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، جمعها من فوزين على نيجيريا وجنوب إفريقيا.

وفاز المنتخب الوطني، في الدور الثاني، على نظيره الجزائري، مستضيف البطولة، بـ3 أهداف لـ0، وفي دور نصف النهائي فاز على نظيره المالي بركلات الترجيح، قبل أن ينهي مساره بالوصافة أمام نظيره السينغالي، الذي كان المرشح الأول للفوز باللقب.

وحقق المنتخب الوطني المغربي لأقل من 17 سنة، الكثير من المكاسب في هذه البطولة القارية، ذلك أنه تأهل إلى المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، وتأهل، أيضا، إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه، ناهيك على بروز جيل جديد من اللاعبين المغاربة الفتيان، أكدوا قدرتهم على حمل مشعل الراية المغربية للمنتخب الأول في المستقبل القريب. لتنضاف هذه الانجازات الى ما حققه اسود الاطلس في مونديال قطر 2022.