حقيقة إقصاء امرأة تيفلت من قفة رمضان

تكتب نهار 29 مارس، 2023 مع 15:53 في الواجهة تابعونا على Scoop

أفادت مصادر مطلعة لسكوب اليوم الاربعاء 29 مارس 2023، أن الفيديو المتعلق بسيدة تصرخ جراء إقصائها من قفة رمضان يتضمن مغالطات ليس لها أي صلة بالواقع.

وأوضح المصدر ذاته في اتصال مع الموقع، أن الأمر يتعلق بعملية الاستفادة من قفة رمضان التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس نصر الله، والتي من المزمع أن تستمر لثلاثة أيام، وان السيدة موضوع الفيديو لم تجد اسمها في لائحة اليوم الأول مما جعلها تستشيط غضبا.

وأوضح المصدر ذاته أن تعليمات صارمة في هذا الموضوع، أكدت على استفادة المرأة المعنية عند وصول دورها، وهو الأمر الذي تم تنفيذه حرفيا، حيث استفادت من القفة الرمضانية على غرار باقي المواطنين المسجلين.

وكان جلالة الملك محمد السادس أشرف، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1444″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك والتي يستفيد منها هذه السنة 5 ملايين شخص.

وكانت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت منذ ليلة امس الثلاثاء  28 مارس 2023، على نطاق واسع مقطع فيديو مصور لسيدة بمدينة تيفلت وهي تصرخ مستنكرة إقصاءها من الاستفادة من قفة رمضان، مما أثار ردود فعل واسعة من قبل المتتبعين.

وبطريقة غير أخلاقية وفي تناف تام مع قواعد مهنة الصحافة وما تقتضيه من حرص كبير على استجلاء الحقيقة كاملة قبل النشر، قامت عدد من المواقع الصحفية بنشر شريط الفيديو سالف الذكر وترويجه، بدون بذل أي مجهود في البحث عن الحقيقة كاملة ولا حتى الحذر من التلاعب بمشاعر الرأي العام بعد مشاهدته للمرأة المعنية وهي تصرخ، وهي كلها أمور تسائل مهنيي الصحافة والإعلام في بلادنا حول مدى التزامهم بأخلاقيات المهنة.