فنادق إسبانيا كتطلب عمال موسميين بحال عاملات الفريز

تكتب نهار 16 مارس، 2023 مع 10:47 في الواجهة تابعونا على Scoop

بعدما نجحت تجربة جلب مزارعات مغربيات للعمل في حقوق الفراولة في اسبانيا، تسعى من جديد المملكة الإيبيرية الى استنساخ نفس النهج لجلب عاملات في الفنادق بسبب النقص الحاد في اليد العاملة بهذا القطاع.

وقالت مصادر إعلامية اسبانية، إن نقص العمالة في قطاع الفنادق والضيافة والمقاهي والمطاعم بمنطقة الأندلس دفع إلى التفكير في استنساخ تجربة “الهجرة الدائرية” للعاملات الزراعيات المغربيات اللواتي يتوجهن إلى اسبانيا للعمل في جني الفواكه الحمراء.

وذكرت صحيفة “إلموندو” الإسبانية أن الحكومة الإسبانية تلقّت طلباً من رئيس جمعية أرباب العمل في فنادق قادس (الأندلس) لتنظيم عمليات استقبال عمال موسميين من المغرب، بنفس نظام العاملات الزراعيات، للعمل في قطاع الفندقة لتغطية الخصاص الحاصل، خاصة مع اقتراب مهرجانات الربيع وموسم الصيف السياحي.

وحذّر مهنيو القطاع من تكرار المشاكل التي واجهوها السنة الماضية بسبب عدم وجود مرشحين مدربين لملء الوظائف الشاغرة، مؤكدين استمرار النقص في الموظفين لخدمة عملائهم خلال العام الحالي، لاسيما في الندل.

وقال رئيس اتحاد أرباب العمل الفندقيين في قادس، أنطونيو دي ماريا، إنهم أجروا بالفعل اتصالات مع بعض السلطات المغربية “التي رحبت بهذه الفكرة”، وفق تعبيره.

وأضاف دي ماريا: “ندرس إمكانية جعل طلاب مدارس الضيافة المغربية يتقدمون للعمل في مؤسسات في الأندلس”، موضحاً في الوقت ذاته أن هذا النوع من العقود، المعروف باسم “وحدة الأجانب”، يجب أن يحصل على موافقة وزارة الهجرة.

ويرى المسؤول ذاته أن هذا المقترح تفرضه الحاجة إلى تعويض انخفاض عدد الشباب في منطقة الأندلس، في وقت لا يرغب المتبقون في التدرّب والعمل في قطاع الضيافة أو الفندقة.