عدم الموافقة على زراعة “شريحة ماسك” فالدماغ

تكتب نهار 5 مارس، 2023 مع 16:02 تكنولوجيا تابعونا على Scoop

لن يتم اختبار الشريحة التي كانت شركة “نيورالينك” المملوكة من الملياردير الأميركي إيلون ماسك، تنوي تجربتها على الدماغ البشري، بعدما رفضت هيئة الغذاء والدواء الأميركية الموافقة على التجربة.

ووفقما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية نقلا عن “رويترز”، فإن هيئة الغذاء والدواء الأميركية، حددت العشرات من القضايا التي يجب على شركة “نيورالينك” معالجتها قبل اختبار الشريحة على البشر.

وتشمل مخاوف الهيئة الأميركية جوانب السلامة التي تتضمن خطورة بطارية الليثيوم المدمجة، حيث أوضحت ضرورة إجراء اختبارات على الحيوانات لإثبات أن البطارية غير معرضة للعطل، ولا يمكن أن تلحق ضررا بأنسجة الدماغ.

كذلك تتضمن مخاوف الهيئة، الأسلاك الدقيقة التي تستخدمها الشركة في جهازها، والتي تزيد من خطر التهاب الدماغ وإعاقة وظائفه، وتمزق الأوعية الدموية.

وتساءلت الهيئة أيضا عن مسألة ارتفاع حرارة الشريحة، ومدى إمكانية إزالته من الدماغ دون إحداث أي أضرار.

ويأتي قرار الهيئة ليؤخر التجربة على البشر بعدما صرّح ماسك في ديسمبر الماضي، بأنه يعتزم إجراء أول عملية زرع للشريحة في دماغ بشري في الأشهر الـ6 المقبلة.

وتقول شركة “نيورالينك “إنها ترمي، من خلال هذه التقنية، إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الشلل، من أجل استعادة الحركة في أفضل الأحوال أو التحكم بالحواسيب والهواتف المحمولة للعيش باستقلالية.

ويرى ماسك أن الهدف الاستراتيجي هو الوصول يوما ما إلى علاج اضطرابات الدماغ من خلال الرقاقات، بالإضافة لجروح الدماغ والحبل الشوكي، والتمكن من إعادة البصر إلى الأشخاص حتى ولو ولدوا فاقدين له.