من لول باين العربون.. “الحاخام” الأكبر ليهود فرنسا رفض مرافقة “ماكرون” للجزائر

تكتب نهار 25 أغسطس، 2022 مع 11:42 المغرب الكبير تابعونا على Scoop

تلقى النظام الجزائري صدمة كبيرة هاذ الصباح، بعد ما تعرف خبر غياب الحاخام اليهودي الأكبر لفرنسا، عن مرافقة الرئيس ماكرون اليوم للجزائر.

وحسب إذاعة “أر أم سي” الفرنسية، الحاخام الأكبر ليهود فرنسا “حاييم كورسيا” مغيكونش ضمن الوفد الزائر مع ماكرون، بسبب الإصابة ديالو بوباء كورونا بعد ما دار الاختبار اللي جا ايجابي ساعات قليلة، قبل ركوبه الطائرة الرئاسية الفرنسية.

تساؤلات كثيرة طرحاتها وسائل إعلام فرنسية ، حول الارتجالية اللي تم من خلالها الإعلان على عدم مشاركة الحاخام الأكبر ليهود فرنسا، ضمن الوفد المرافق للرئيس الفرنسي ماكرون مؤكدة أن الغياب ديالو عن مرافقة الرئيس الفرنسي لقصر المرادية، غالبا مكيتعلقش بإصابتو بكوفيد-19، وإنما برفض المكون اليهودي داخل فرنسا، لعب أي دور للوساطة والتطبيع بين الجزائر وإسرائيل.

النظام الجزائري معول بزاف على زيارة ماكرون، والحاخام الأكبر ليهود فرنسا “حاييم كورسيا” بحثا عن وساطة عند إسرائيل، ولإقناعها بتطبيع العلاقات مع الجزائر فمحاولة من هذه الأخيرة، الخروج من الأزمة الخانقة اليي دخلات البلاد فمرحلة ديال الموت السريري، من بعد الانتكاسات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية اللي ضربات الجزائر.

غياب كبير الحاخامات اليهود عن مرافقة ماكرون، شكل “زلزال” قوي للجزائر، غيعصف بالزيارة اللي كيراهن عليها العسكر بزاف للخروج من العزلة الدولية ونيل رضا إسرائيل عليهم.