نسبة المغاربة اللّي فيهوم ايباتيت “ب” واصلة لـ2,5 فالمية و”س” 1,2 فالمية.. وزارة الصحة: طامحين نقضيو عليه فـ2030

تكتب نهار 28 يوليو، 2021 مع 15:06 صحة تابعونا على Scoop

كشفت وزارة الصحة أن نسبة الإصابة بين الساكنة العامة في، بالتهاب الكبد الفيروسي “ب” تقدر بنحو 2.5٪، و 1.2٪ بالنسبة لداء التهاب الكبد الفيروسي “س”، وذلك حسب ما أكدته منظمة الصحة العالمية.

وقد أظهرت الدراسات، التي اقتصرت على المجموعات الأكثر عرضة، ارتفاعا في نسبة الإصابة، لاسيما عند مرضى تصفية الدم، ومستعملي المخدرات عن طريق الحقن، وكذا الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري.

وقالت الوزارة أنها أنجزت أول مسح وطني حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف. وشارك في هذا المسح أكثر من 12000 شخصا تفوق أعمارهم سن الخامسة وينتمون إلى 4575 أسرة موزّعة على ﺟﻣﯾﻊ جهات اﻟﻣﻣﻟﮐﺔ، وسيتم الإعلان عن نتائج هذا المسح قبل نهاية عام 2021.

وأبزرت الوزارة أن التصنيع المحلي وتسويق الأدوية الجديدة المضادة لفيروسات التهاب الكبد “س” في المغرب، يعكس التزام وزارة الصحة الراسخ بضمان توفير الأدوية العلاجية الأكثر نجاعة وذات آثار جانبية أقل وبسعر مناسب للقدرة الشرائية للمرضى المصابين.

كما أشارت إلى أن وزارة الصحة تهدف إلى القضاء على التهاب الكبد الفيروسي ضمن الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بحلول عام 2023 والقضاء عليه بين الساكنة العامة بحلول عام 2030، وفقاً لأهداف التنمية المستدامة.