اتفاقيات جديدة بين المغرب وإسرائيل وها التفاصيل

تكتب نهار 26 يوليو، 2021 مع 11:16 سياسة تابعونا على Scoop

وقع المغرب وإسرائيل، مساء الأحد (25 يوليوز)، اتفاقية للشروع في الترويج لوجهة المغرب السياحية والتسويق المشترك من كلا الطرفين لتعزيز حركة السياحة الوافدة.

جاء ذلك في بيان للمكتب الوطني المغربي للسياحة بمناسبة إطلاق الرحلات الجوية المدنية بين المغرب وإسرائيل بعد ساعات من هبوط طائرتين سياحيتين قادمتين من إسرائيل إلى مدينة مراكش.

وتهدف الاتفاقية، حسب البيان، إلى ترويج مكاتب السياحة والسفر في إسرائيل والمغرب للمرافق السياحية في البلد الإفريقي بهدف تنشيط الرحلات إلى أبرز مرافقه.

وأمس لأحد، هبطت طائرة تتبع شركة “إل عال” الإسرائيلية، على متنها سياح ومسؤولو مكاتب سياحية وعشرات الصحفيين والمؤثرين، تلبية لدعوة موجهة إليهم من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة.

وسيقيم السياح ومسؤولو مكاتب السياحة الإسرائيليون حتى 29 يوليوز الجاري، ينظم خلالها المكتب الوطني المغربي للسياحة سلسلة لقاءات بهدف تعزيز العلاقات المشتركة، حسب المكتب.

وتعتزم “إل عال” طرح ثلاث رحلات أسبوعية ما بين تل أبيب ومراكش على متن طائرات بوينغ 737-900ER التي تتسع لـ16 راكباً بدرجة الأعمال و159 راكباً بالدرجة الاقتصادية.

وابتداء من 10 غشت المقبل، ستنظم الشركة كذلك ثلاث رحلات أسبوعية نحو مطار الدار البيضاء محمد الخامس.ويتوقع المكتب الوطني ارتفاع عدد السياح الإسرائيليين للمغرب إلى 200 ألف سنوياً، من متوسط 50 ألفاً سابقاً.وفي 10 دجنبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، التي توقفت عام 2000.

واتفق المغرب وإسرائيل، نهاية العام الماضي، على “مواصلة التعاون في عدة مجالات وإعادة فتح مكتبَي الاتصال في الرباط وتل أبيب، والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة”.