إقليم فكيك.. سكان تاخوالت تسببو ف مسيرة احتجاجية بقصر ايت حدو

تكتب نهار 23 يوليو، 2021 مع 13:31 مجتمع تابعونا على Scoop

في محاولة استفزازية تنم عن سلوك عشائري متخلف، أقدم مجموعة من الأشخاص بدوا تاخوالت على قطع مباه الري على دوار أيت حدو في خرق صارخ للأعراف والاتفاقيات بين الطرفين. وفي ردّ فعل على هذه الممارسات المتهوّرة من قبل شرذمة من المتعصبين الذين يحنون إلى عهد السيبة المقيتة والقبلية التي أكل عليها الدهر وشرب، قام سكان ايت حدّو بتنظيم مسيرة احتجاجية بعد أن استنفذوا جميع الخطوات والمحاولات التي من شأنها السهر على تنزيل بنود المحاضر المنجزة بحضور السلطات المحلية بين الدوارين.

يشار إلى أن الدوارين متجاوران، إلا أن تاخوالت دوار تاخوالت تتبع إداريا لجماعة تالسينت، فيما ينتمي دوار ايت حدو لجماعة بني تجيت، وهو تقسيم استند على انتماءات قبلية حيث ان ساكنة الدوار الأول ينتمون إلى قبيلة ايت سغروشن فيما ينتمي سكان الدوار الثاني لقبيلة ايت عيسى.

وتجدر الإشارة إلى ان هذه الصراعات كانت تذكيها بعض العناصر المتعصبة فيما مضى، خاصة فيما يتعلق بالاراضي السلالية وكذا منابع المياه، حيث غالبا ما تعمد ساكنة تاخوالت بحكم تواجدها في أعالي الوادي، إلى التحكم في مياه نهر ايت عيسى وقطعها وحرمان ساكنة ايت حدو وباقي الدواوير الواقعة أسفل مجرى الوادي..