- Advertisement -

- Advertisement -

جماعة اختراق الهواتف نسات بأن بيغاسوس أصبح من الماضي

بيغاسوس أصبح من الماضي منذ 2019 ، والسبب غلق الثغرة التي كان يتسلل منها البرنامح الخبيث وذلك بإرسال مقطع فيديو إلى حساب الواتساب للشخص المستهدف بمجرد أن يكون معك رقمه اللي مفعل عليه تطبيق واتساب .

تطبيق واتساب كان فيه ثغرة خطيرة قبل 2019 وهي تخزين الفيديوهات والوسائط في الذاكرة الداخلية للهاتف بصفة آلية دون أن تترك لك الخيار ، وهنا يصبح البرنامج مفعل بدون أي ضغطة منك ( زيرو كليك ) ، وبما ان حجم البرنامج صغير ( أقل من 04 ميغابايت ، وعند ضغطه يصبح بالكيلوبايت ، فأنت لن تنتبه أن الفيديو المرسل إليك يحمل برنامج خبيث ) ، وبذلك تصبح رسائلك ووسائطك والميكروفون والكاميرا بيد المتسلل .

وبما أن عمالقة التكنولوجيا هم شرذمة صغيرة تحتكر سوق التقنية العالمية طفاو الضو بيناتهم تحت شعار ( ما تحلبش الكافي ) ، وذلك حتى لا تتأثر أسهم الشركات العملاقة ( تطبيق واتساب تم شراؤه من طرف فايسبوك باكثر من 19 مليار دولار  ، والآن يساوي عشرة أضعاف هذا المبلغ ويخدّم 16 مليار رسالة يومية ) فتخيل حجم الخراب الذي كان سيحصل لو تم الإعلان عن الثغرة .

- Advertisement -

يعني بالمختصر المفيد : اللي ضرب ضرب واللي هرب هرب ، والبقرة ضرّبت والفرد اداه مولاه .

تفجير الفضيحة إعلاميا في هذا الوقت هو لإحراج السلطات الجزائرية أنها كانت مخترقة من أعلى الهرم إلى القاعدة ، أما جماعة البيغاسوس يقدر يخترق هاتفك بمجرد إتصال حتى لو لم ترد فهو مجرد خيال علمي ربما يتحقق مستقبلا .

__________

الحبيب لعليلي / خبير المعلوماتية في منظمة WRL

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.