حضور الجمهور فـ ماتشات اليورو منوض الصداع.. و منظمة الصحة العالمية كاتحذر من موجة جديدة ديال الوباء فـ أوروبا

تكتب نهار 3 يوليو، 2021 مع 18:18 رياضة تابعونا على Scoop

قالت منظمة الصحة العالمية إن حالات الإصابة بفيروس “كوفيد-19” في أوروبا سجلت ارتفاعا بلغت نسبته 10 في المائة خلال أسبوع بعد شهرين من تسجيل تراجع في حالات الإصابات، فضلا عن تزايد خطر حدوث موجة جديدة من تفشي الوباء.

وقال المدير الإقليمي، هانز كلوج، إن المخاطر ازدادت بسبب تباطؤ عمليات التلقيح وظهور متحورات جديدة للفيروس وزيادة الاختلاط بين الأشخاص.

وتساهم بطولة يورو 2020 في زيادة تفشي الإصابات بالفيروس.

وكان مئات المشجعين العائدين من لندن وسان بطرسبركَ الروسية قد ثبتت إصابتهم الإيجابية بالفيروس.

ودعت كاثرين سمولوود، مسؤولة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، المدن المضيفة للبطولة إلى بذل المزيد من الجهود الرامية إلى رصد تحركات المشجعين.

وقالت: “ما نحتاج إلى الاهتمام به… ماذا يحدث بعد المباريات؟ هل يذهبون (المشجعون) إلى البيران المزدحمة؟”

وفي السياق ذاته، صف وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، الإتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا UEFA) بأنه “لا يبالي”، وقال إنه من الواضح أن احتضان المشجعين لبعضهم يساعد في انتشار الفيروس.

وانتقد الوزير بشكل خاص قرار السماح لـ 60 ألف مشجع بدخول ملعب في بودابست وفي ويمبلي بلندن لحضور مباريات الدور قبل النهائي والنهائي.

وقال خلال مؤتمر صحفي: “لا أستطيع تفسير عدم تحلي يويفا بالعقلانية … أعتقد أن ذلك يرجع إلى الطابع التجاري”.

ويصر “يويفا” على أن القرارات المتعلقة بعدد المشجعين المسموح لهم بدخول الملعب “تقع على عاتق السلطات المحلية المختصة”.

ومن جهتها قالت هيئة الصحة العامة في اسكتلندا يوم الأربعاء إن 1294 حالة إصابة بـ”كوفيد-19″ رُصدت لأشخاص سافروا إلى لندن لحضور مباراة في بطولة يورو 2020 أمام إنكَلترا في 18 يونيو الماضي، بما في ذلك 397 مشجعا كانوا في ويمبلي.

وتعتبر العديد من دول أوروبا متحور “دلتا”، الذي نشأ في الهند، أكبر تهديد لها. وتقدر وكالة مكافحة الأمراض التابعة للإتحاد الأوروبي أنه قد يمثل 90 في المئة من حالات الإصابة الجديدة بحلول نهاية غشت الجاي.