قاضي ملف المجرم بن بطوش غادي يستمع للناشط الصحراوي فاضل بريكة

تكتب نهار 28 يونيو، 2021 مع 15:56 ديريكت تابعونا على Scoop

قالت وكالة “يوروبا بريس”، أن القاضي “سانتياكَو بيدراث كَوميز” غادي يستمع غدا الثلاثاء على الساعة 10 صباحًا، للناشط الصحراوي فاضل بريكة (تم اختطافه وتعذيبه من قبل البوليساريو خلال الفترة من 18 يونيو إلى 10 نونبر 2019 ) واللي تقدم بشكاية ضد زعيم جبهة البوليساريو، حول تعرضه للتعذيب وانتهاك حقوق الإنسان من طرف قيادة الجبهة.

وأضافت الوكالة الاخبارية، أن مثول الناشط الصحراوي أمام القاضي الاسباني للإدلاء بشهادته يأتي  في إطار التحقيق الذي أجرته المحكمة الوطنية بشأن زعيمها إبراهيم غالي المتهم بالتورط في انتهاكات حقوق الانسان.

ويتهم الناشط، وهو مواطن إسباني، إبراهيم غالي بارتكاب جرائم اعتقال غير قانوني وتعذيب في 2019 بتندوف. وبحسب روايته، هدده عناصر البوليساريو بالمغادرة، وبعد تنظيم احتجاجات، تم اعتقاله ونقله إلى مراكز احتجاز سرية حيث تعرض للضرب والصدمات الكهربائية، من بين ممارسات أخرى.

وفي البداية، احيلت شكاية فاضل بريكة على القاضي خوسيه دي لا ماتا، الذي قرر أرشفتها، لكن القاضي بيدراث فتح التحقيق فيها مجددا في يناير الماضي ، مشيرًا إلى أن الوقائع المضمنة بها، يمكن أن تشكل جرائم اعتقال وتعذيب غير قانونيين ، لكنها لا تتناسب مع الجريمة ضد الإنسانية. كما وافق القاضي ذاته على النظر في  شكاية ثانية ، موقعة من الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان (ASADEDH) ضد غالي و 27 شخصًا آخرين بسبب سوء المعاملة.