المرزوقي: الاتحاد المغاربي ميمكنش يكون بوجود”البوليساريو”

تكتب نهار 20 نوفمبر، 2020 مع 12:47 المغرب الكبير تابعونا على Scoop

قال الرئيس الأسبق لتونس منصف المرزوقي في حوار لجريدة القدس العربي أن الاتحاد المغاربي لن يكون ب “البوليساريو” وبتقسيم المغرب ؛ وأن الناس ، في إشارة الى الجزائر ، التي تتحمل مسؤولية إفشال المشروع المغاربي هي التي تقف وراء عمليات البوليساريو الأخيرة بمعبر الكركرات ؛ والتي لا هدف من وراءها إلا منع أي تقارب أو تحقيق للحلم المغاربي.

وحول الصمت الرسمي لتونس وموريتانيا بعد أحداث معبر الكركرات ومدى إنهاء هذين الموقفين، فعلياً لآخر فرصة لإعادة إحياء اتحاد المغرب العربي؛  قال المرزوقي ” أنا مغاربي سعيت وأسعى إلى الدفع بهذا المشروع ؛ لكن من الواضح أن هناك قوى مصممة على إجهاضه. وبالتالي فكلما تقدمنا ووجد حل معقول للمشكل الصحراوي في إطار الحكم الذاتي داخل المغرب واتحاد مغاربي كبير إلا تقوم قوى معينة بنوع من الضربات الإرهابية لمنع ذلك. والناس التي تتحمل مسؤولية إفشال المشروع المغاربي هي التي تقف وراء عمليات البوليساريو الأخيرة التي لا هدف من ورائها إلا منع أي تقارب أو تحقيق للحلم المغاربي”.

وأضاف المرزوقي “لدي أمل في أن التغيير الذي سيحصل في الجزائر بتغيير القيادات وبالحراك وبالديمقراطية سيأتي بجيل جديد من الحكام تكون لهم الشجاعة والوطنية ليفهموا أن هذه السياسة التي ضيعت علينا أربعين عاماً يجب أن تنتهي وينبغي علينا اليوم أن ندخل في عملية إيجابية للتقارب بين الشعوب؛  فلا يمكن أن نضحي بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي في حين إن هؤلاء يجدون أنفسهم معززين ومكرمين داخل اتحاد مغاربي وضمن الحكم الذاتي في الدولة المغربية. نحن نريد توحيد الدول ولا نريد إعادة التقسيم. لأنه إن قبلنا بذلك فما الذي سيمنع غداً من المطالبة بتقسيم الجزائر أو تونس؟ لقد كنا للأسف الشديد رهائن لدى مجموعة في النظام الذي ثار ضده الشعب الجزائري. وأملي الكبير في أن الجيل الجديد من الحكام الجزائريين الذي سيأتي به الحراك والديمقراطية هو من سيسعى إلى إنهاء هذه المشكلة وأن نبني اتحاد المغرب الكبير الذي لن يكون بالبوليزاريو وبتقسيم المغرب”.