ايت الطالب: المهم هو انخفاض مؤشر العدوى ديال الفيروس

تكتب نهار 27 سبتمبر، 2020 مع 22:52 مجتمع تابعونا على Scoop

نفى خالد ايت الطالب وزير الصحة ، يوم أمس عبر تصريح إذاعي ،اعتماد وزارته لبروتوكول علاجي خاص بالأنفلونزا الموسمية ، وذلك تماشيا مع  ما تنصح به المنظمة العالمية للصحة، الوزير شدد على أن العمل اليوم ينصب حول فرز المصابين بأعراض كورونا عن المصابين بأعراض الزكام العادي.

الوزير عند حلوله ضيفا على راديو أصوات ، دعا الفئات الهشة الالتزام بلقاح الأنفلونزا الموسمية الذي سوف يعمم من طرف وزارة الصحة عبر حملة طبية ، انطلاقا من النصف الثاني من أكتوبر .

وبحسب ايت الطالب ، سيتم تعميم اللقاح المرتقب على العاملين في القطاع الصحي ، بهدف فرز المصابين بأعراض الانفلونزا الموسمية عن المصابين بفيروس كورونا، معتبرا هذه  الخطوة التدبير الوحيد الخاص الذي سيعمل به بالتوازي مع التدبير العادي لكورونا .

الوزير في معرض جوابه حول الإجراءات الخاصة ، شدد على أن التدبير الحالي لكورونا يرتكز على الحالة الوبائية وعدد الإصابات المتراكمة حسب الكثافة السكانية والتي تمكن السلطات الصحية التمييز بين المناطق الحمراء و المناطق البرتقالية .

ووفق الوزير لا يمكن اليوم الحسم من معطى تمكن المغرب من الوصول الى مناعة جماعية ، مشددا على أن الأمر يتطلب مزيدا من الوقت،  لكن المهم حسب الوزير هو انخفاض مؤشر العدوى الذي كان يمثل قلقا كبيرا للسلطات الصحية .