الجمعة 8 نونبر 2019 الساعة 14:51



الخطاب الملكي. يكرس نهج التنمية الشاملة




 


سكوب- و م ع

قالت الصحفية السلوفينية ميمي بودكريجنيك إن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء يكرس نهج التنمية الشاملة والمندمجة بأبعادها الإقليمية والدولية.

 

وأوضحت الصحفية بجريدة "ديلو" ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن خطاب جلالة الملك حدد التوجهات المستقبلية للتنمية الجهوية بالمغرب في كافة المجالات، وخطوات ملموسة لتفعيل هذه التوجهات، مع الأخذ بعين الاعتبار إمكاناته الاقتصادية والبشرية ومحيطه الجيوساسي.

 

وأبرزت الصحفية السلوفينية أن جلالة الملك أكد في خطابه أيضا أن التنمية الإقليمية جزء لا يتجزأ من التنمية القارية والدولية، وهو ما يعكس الدور الهام الذي يلعبه المغرب في تنمية القارة الإفريقية على أساس التعاون المشترك والمنفعة المتبادلة.

 

وأضافت بودكريجنيك أن هذا التوجه، الذي يشكل جزءا من الخيارات الاستراتيجية للمغرب، عزز من ريادته على الصعيد الإفريقي وفي علاقته مع باقي دول العالم.

 

واعتبرت أن الدول الأوروبية بحاجة إلى شريك موثوق به منفتح على التعاون الفعال والبناء ،الذي يكسر الجمود في العلاقات الدولية ويساهم في الجهود المبذولة لتحيقق التنمية الشاملة.

 

كما جدد الخطاب الملكي، بحسب المتحدثة، تأكيد تشبث المغرب بموقفه بخصوص قضية وحدته الترابية ووجاهة مقترح الحكم الذاتي للتسوية النهائية لقضية الصحراء المغربية.






التامك. إجراءات في حق معتقلي الحسيمة وفق الشروط

خبير. خطاب المسيرة تأسيس لمرحلة جديدة في قضية الصحراء

خطاب المسيرة. تأكيد على ثوابت المملكة بشأن قضية الصحراء

الخطاب الملكي. جعل من المسيرة الخضراء حافزا

زعيم الانفصاليين. إبراهيم غالي متورط في ملف جنسي ضخم

مركز تفكير. الخطاب الملكي دعوة لتعزيز التكامل بين الجهات






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق