الجمعة 8 نونبر 2019 الساعة 11:38



الخطاب الملكي. دفعة جديدة لتنمية الأقاليم الجنوبية




 

سكوب- متابعة

كتبت البوابة الإلكترونية المالية (ماليجيت)، أمس الخميس، أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال44 للمسيرة الخضراء "يعطي ديناميكية جديدة لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة".

 

وأوضح كاتب المقال، أن جلالة الملك دعا في خطابه، إلى التفكير الجاد في إنشاء خط سكة حديدية تربط بين مراكش وأكادير، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية تمديد لاحق لبقية أقاليم الجنوب.

 

وأضاف، أن خط السكك الحديدية سيساهم ليس فقط في انفتاح المنطقة بأسرها ، بل سيساهم بشكل خاص في نموها الاقتصادي وسيشكل رافعة أساسية لخلق العديد من مناصب الشغل في جهة سوس (أكادير)والمناطق المجاورة.

 

وسجلت البوابة، أن "نموذج التنمية الاقتصادية لهذه الاقاليم الصحراوية يحشد استثمارات ضخمة تتجاوز 7.7 مليار يورو خلال الفترة( 2015-2021 ) ويعتمد على محفظة تضم أكثر من 650 مشروعا ، مما يسمح للمغرب بإرساء معالم سياسة متكاملة ترتكز على تعزيز تأثير الصحراء كمركز اقتصادي وتعزيز موقعها كحلقة وصل بين المملكة وعمقها الاستراتيجي والجغرافي الافريقي".

 

وتابعت أن "العديد من الأوراش والمشاريع التي تم تنفيذها في هذا الإطار تتنبأ بمستقبل واعد للجهة الصحراوية، جهة مؤهلة لتصبح قطبا رئيسيا ومركزا إقليميا ودوليا حقيقيا".

 

وأضافت "تحت قيادة جلالة الملك دخلت الأقاليم الصحراوية مرحلة جديدة ضمن النموذج الجديد للتنمية الشاملة الذي أطلقه جلالته "، مسلطة الضوء على "المشروع الطموح للجهوية المتقدمة القائم على المشاركة المباشرة للمواطنين في صنع القرار وفي إدارة الأعمال التي تهدف إلى التنمية الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية".

 

من جهة أخرى تضيف البوابة الالكترونية ، أكد جلالة الملك في خطابه السامي عزمه على جعل المغرب فاعلا رئيسيا في بناء مستقبل إفريقيا "، مشيرة إلى أن البلاد تحتل الآن مكانا بارزا في هذه القارة ، في مجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية ". كما أكد جلالته، من جديد طموح المملكة لزيادة مستوى التبادل التجاري ، وكذلك حجم الاستثمارات المغربية في جميع أنحاء القارة الأفريقية، مؤكدا جلالته أنه يتعين تعزيز العلاقات الإنسانية والاقتصادية التي تربط المغرب بالدول الإفريقية.






التامك. إجراءات في حق معتقلي الحسيمة وفق الشروط

خبير. خطاب المسيرة تأسيس لمرحلة جديدة في قضية الصحراء

خطاب المسيرة. تأكيد على ثوابت المملكة بشأن قضية الصحراء

الخطاب الملكي. جعل من المسيرة الخضراء حافزا

زعيم الانفصاليين. إبراهيم غالي متورط في ملف جنسي ضخم

مركز تفكير. الخطاب الملكي دعوة لتعزيز التكامل بين الجهات






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق