الأربعاء 9 أكتوبر 2019 الساعة 11:56



ألمانيا. تتوقف عن إصدار منح للطلبة المغاربة



 

 

شعب بريس- متابعة

أكد معهد غوته الألماني عن إيقاف برنامج اختيار الطلبة المغاربة للاستفادة من منح للدراسة بألمانيا، اعتبارا من الموسم الدراسي الحالي.

 

هذا ما أكدته مديرة العلاقات العامة بالمعهد مارغاريت كيوغلر في تصريح لموقع القناة الثانية، والتي أشارت إلى أن هذا القرار دخل حيز التنفيذ يوم الإثنين 30 شتنبر المنصرم، وأن هذا التوقف سيبقى ساريا حتى إشعار آخر.

 

وعن سبب هذا التوقف المفاجئ للبرنامج، تقول نفس المتحدثة إن القرار تم اتخاذه في أعقاب فرار 3 طلبة مغاربة من أصل 14 طالبا كانوا يتابعون دراستهم بألمانيا عن طريق هذه المنحة، واختاروا أن  يقيموا بألمانيا بطريقة غير شرعية عوض استكمال الدراسة.

 

"إن توقف هذا البرنامج أصبح ضروريا، ولن يتم استئنافه حتى نتمكن من إيجاد سبل لمنع تحوله إلى وسيلة للهجرة غير الشرعية،" تقول مارغاريت كيوغلر في تصريح موقع القناة الثانية.

 

ويقدم معهد غوته الألماني منحا دراسية لتعليم اللغة الألمانية لطلبة يتم اختيارهم من جميع أنحاء العالم لحضور دورات تقام في ألمانيا، ضمنهم طلبة من المغرب. ويمكن للطلاب من جميع أنحاء العالم وعبر برنامج Pasch التقدم للمشاركة في دورات اللغة الألمانية التي تستمر عدة أسابيع وتقام في ألمانيا سنويا، حيث يأتي الطلاب الذين تم اختيارهم للحصول على المنحة من المدارس الشريكة في مختلف البلدان، والتي يديرها معهد غوته.

 

وقد حصل حوالي 190 شخصاً على منح دراسية منذ تأسيس البرنامج في عام 2008. وذكرت وزارة الخارجية أن عددا قليلا من الحالات الفردية المعروفة لأشخاص لم يرغبوا بالعودة إلى بلادهم.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلق فيها معهد غوته برنامج المنح الدراسية بسبب الهجرة غير الشرعية، إذ سبق وأن أوقف البرنامج في أفغانستان، بسبب رفض عدد من الطلبة الأفغان العودة إلى وطنهم.






ديون الأسر المغربية. تضاعفت خلال سنة 2019

مطار مراكش. اعتقال برازيلي متلبسا بتهريب الكوكايين

الدار البيضاء. أزيد من 700 حافلة للنقل بمليار يورو

الأساتذة المتعاقدون. الدخول في إضراب وطني جديد

الدار البيضاء. محاكمة بوعشرين تدخل مراحلها النهائية

الافتحاص الضريبي. موثقون وأطباء ومحامون تحت المجهر






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق