الخميس 12 شتنبر 2019 الساعة 09:00



عقدان من حكم جلالة الملك. إصلاحات كبيرة في كل المجالات



جلالة الملك

 

 

سكوب- متابعة

أطلق صاحب الجلالة الملك محمد السادس سلسلة من المشاريع الكبرى والإنجازات وقام بمجموعة من الإصلاحات في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الهادفة إلى بناء مغرب معاصر، مع الحفاظ على هويته ووحدته الترابية والمجتمعية.

 

ومن بين هذه المشاريع الكبرى ميناء طنجة المتوسط، الذي يحتل المرتبة 45 ضمن الموانئ التجارية الكبرى في العالم، بالإضافة إلى الطرق السيارة التي يحتل فيها المغرب الصدارة في إفريقيا بإمكانيات متواضعة..

 

وانخرط المغرب بقوة في تفعيل الإرادة السامية الهادفة إلى إحداث بنيات تحتية، كشبكة الطرق السيارة، وخطوط السكك الحديدية (القطار الفائق السرعة)، والتي جعلت منه مركزاً اقتصادياً عالميا، قادراً على تعزيز تنافسيته وجذب استثمارات ضخمة.

 

وأطلق صاحب الجلالة مجموعة من الأوراش والمشاريع، سواء داخل الوطن أو خارجه، شكلت رافعة مهمة في كل إقلاع تنموي حقيقي للبلاد. ويأتي تعديل دستور المملكة، سنة 2011، على رأس هذه الإصلاحات، إذ تم تعزيز الترسانة المؤسساتية بإحداث عدد من المؤسسات العاملة في مجال حماية وصيانة حقوق الإنسان..

 

إن إمارة المؤمنين مؤسسة فعلية وظيفية وعملية أبدت نجاعتها على مر العصور، إذ رسّخ الدستور وظيفتها، وهي سارية العماد ومعها المجلس الأعلى الذي يضمن القرب من المواطنين عن طريق الإفتاء والإرْشاد..

 

ومن بين المشاكل التي تقضُّ مضجع عالم اليوم قضية التّشدد والتطرف والإرهاب واستعمال الدين من أجل نشر الكراهية والفرقة بين العالمين. وفي هذا الإطار، فإن النموذج المغربي في التدين ينبني على الوسطية والاعتدال، ومناهضة كل أشكال التطرف، وتثمين مختلف المقومات والروافد؛ وذلك من خلال تنفيذ عدة برامج همت بالخصوص تكوين الأئمة والمرشدات والمرشدين، وتعزيز دور المساجد في المجتمع، والرفع من حسن تدبيرها..






التعديل الحكومي. المشاورات ما تزال قائمة

التنمية البشرية: تثمين الرأسمال البشري مفتاح النجاح

التنمية البشرية. هندسة جديدة للنهوض بالرأسمال البشري

جلالة الملك. الاهتمام أكثر بصحة الأم والطفل

مكافحة الإرهاب. تدريب مشترك بين القوات المغربية والمارينز

جلالة الملك. هناك رهانات أخرى يتعين علينا بذل المزيد من الجهود لكسبها






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق