الإثنين 9 شتنبر 2019 الساعة 10:16



حكم جلالة الملك. تحولات كبيرة على جميع المستويات



صاحب الجلالة الملك محمد السادس

 

سكوب- متابعة

أحرز المغرب تقدما ملحوظا في العديد من المجالات على مدى 20 سنة، من حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

وحقق جلالة الملك، على مدى عقدين من الزمن، الكثير من المكتسبات على المستوى الداخلي والخارجي، حيث عرف المغرب على مدى سنوات من حكم جلالة الملك، سلسلة من التحولات على المستوى السياسي والاقتصادي أو الاجتماعي استهلها جلالته بطي واحد من أصعب وأعقد الملفات التي كانت مطروحة على طاولة حكمه وهو ملف انتهاكات حقوق الانسان، وتحقيق انفراج سياسي بعد عقود من الصراع والاحتقان بين الدولة والمعارضة ...

 

واهتم جلالة الملك منذ توليه الحكم بطرح مفهوم جديد للسلطة رغبة من جلالته في توفير فرص لتحسين الأوضاع المعيشية للشعب، وكان من أوجه هذا المفهوم الجديد خلق انفتاح سياسي في المغرب وظهور أحزاب سياسية جديدة وعودة تكتل بعض الأحزاب، وخوض انتخابات ديمقراطية وشفافة.

 

وتميز عهد جلالة الملك، بالنهوض بالثقافة الأمازيغية باعتبارها أحد مكونات الهوية المغربية، ونهج اصلاحات تهم هيكلة الحقل الديني، والنهوض بأوضاع المرأة والأسرة وتوفير الأمن والاستقرار والمحافظة على السلم المجتمعي.

 

ومنح أن جلالة الملك، أيضا أولوية للاقتصاد والتنمية، حيث أطلق مشاريع وأوراش هيكلية في مجال البنيات التحتية من قبيل القطار الفائق السرعة، وميناء طنجة المتوسط الذي أصبح اليوم ثاني أكبر ميناء في حوض المتوسط.

 

وقام جلالته ايضا بتأهيل المجال الصناعي وتطوير قطاع الطاقة المتجددة من خلال مشروع "نور" للطاقة الشمسية، الذي نقل المغرب من إنتاج وطني صفر في المائة في هذا الصنف الطاقي إلى حوالي 35 بالمائة اليوم، في واحد من أكبر المركبات الدولية للطاقة الشمسية في العالم.






عقدان من حكم جلالة الملك. عناية فائقة بمشروع تأهيل الحقل الديني

غواتيمالا. دعم حلا يحترم السيادة الوطنية في الصحراء

حرص ملكي. تطوير قطاعات الصناعة التقليدية والسياحة والثقافة

التعديل الحكومي. وزراء يستعدون للمغادرة

دبلوماسي. بريطانيا مدعوة لتطوير علاقتها مع المغرب

التعديل الحكومي. المشاورات ما تزال قائمة






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق