الخميس 1 غشت 2019 الساعة 14:13



الرباط. طلبة الطب يتوعدون بدخول "ساخن"



 

 سكوب - متابعة

قررت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الاسنان بالمغرب تنظيم مسيرة وطنية يوم فاتح شهر شتنبر المقبل بالعاصمة الرباط، إلى جانب تنظيم جموع عامة وطنية يوم ال3 من نفس الشهر لتقرير الخطوات المقبلة للتنسيقية، وكذا إعادة انتخاب الهياكل المكونة لهذه الأخيرة.

 

هذا وأكدت التنسيقية على تشبتها "بكافة نقاط الملف المطلبي" مشيرة إلى أنها ستستمر في المقاطعة إلى حين تحقيق جميع مطالبها " وذلك في ظل "التماطل الكبير" في التجاوب مع هذه الأخيرة الذي فاق الأربعة أشهر.

 

وطالبت التنسيقية وزارتي التعليم والصحة "بوقف الإجراءات التعسفية في حق الطلبة وممثليهم، الالتزام بمضامين اتفاق 3 نونبر 2015، والبحث عن حلول لتوفير خدمة صحية في المستوى في إطار التوظيف وبعيدا عن الإجبار"، مؤكدة على استعدادها الدائم للحوار "بغية الخروج بحلول تضمن إنقاذ السنة الجامعية ومستقبل الدراسات الطبية وجودتها بالقطاعين العام والخاص".

 

وكانت وزارة الداخلية قد اقترحت تشكيل لجنة حكومية من أجل حل ملف طلبة الطب، تتكون من ممثلين عن الأمانة العامة للحكومة، وزارة المالية، وزارة الصحة، وزارة التعليم، وزارة الداخلية، رئيس اللجنة، إلى جانب ممثلين عن الأساتذة وتنسيقية الطلبة، والذين أعربوا في اجتماعهم الأول مع تنسيقية الطلبة عن رغبة الحكومة في إصلاح المنظومة التعليمية والتكوين الصحي دون أن يتم اقتراح حل رسمي".

 

يشار إلى ان طلبة الطب دخلوا في سلسلة من الاحتجاجات ضد وزارتي التعليم والصحة منذ شهر فبراير الماضي توجت بقرارهم مقاطعة الامتحانات مما جعل سيناريو "السنة البيضاء" يلوح في الأفق، ومن أجل تجنب هذا الأخير اختارت وزارة الداخلية أن تدخل على الخط وتفاوض أطباء الغد، حيث عقدت أول جلسة معهم نهاية شهر يونيو الماضي.






الممرضون. يعودون للإضراب والاحتجاج

الفنادق المصنفة. عمليات تفتيش غير مسبوقة

أطباء القطاع العام. يرفضون "وعود" وزير الصحة

القصر الكبير. فتح تحقيق حول وفاة حامل بمصحة خاصة

وزارة الصحة. الحرب على الفساد والرشوة

أطباء القطاع. العام يشلون مستشفيات المغرب






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق