الجمعة 19 يوليوز 2019 الساعة 09:56



بنيوب. عقوبة الإعدام لا يجب أن تتحكم فيها جرائم آنية



شوقي بنيوب

 

 

 

عزيزة هريش

 قال شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، إن الحديث عن عقوبة الإعدام لا يجب أن تتحكم فيه جرائم استثنائية أو ظرفية، وإنما هناك نقاش أعمق بكثير من ذلك.

 

وأضاف المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان في تصريح للموقع، أن الأحداث الآنية التي أعادت فتح النقاش حول تعليق الحكم بعقوبة الإعدام، لا تقرر في هذا الملف الكبير.

 

وأوضح شوقي بنيوب، الذي ظل على مدى 30 سنة يطالب بإلغاء عقوبة الإعدام، أن فكرة العقوبات البديلة أصبحت تتنامى بشكل كبير حاليا، وأضحت مطلبا وتمهيدا لإصلاح التشريعات الجنائية، مؤكدا في الوقت ذاته أن إصلاح سياسة التجريم والعقاب في البلاد ينبغي أن ينطلق من منظور حقوقي شامل يروم إعادة تأهيل الجناة.

 

واعتبر بنيوب أن إصلاح هذا الحقل يعد ورشا كبيرا يقتضي تضافر جهود الجميع من سلطة قضائية وتشريعية، حتى يتسنى تحقيق مراجعة شاملة لمنظومة العقاب والتجريم، التي ظلت مطلبا أساسيا منذ سنوات وكانت ضمن توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

 

يشار أن الحكومة تعتزم تقديم مشروع قانون جنائي يقوم على تقليص القضايا التي يحكم فيها بالإعدام، والأمر يتعلق بمشروع القانون الجنائي الحالي الذي يوجد حاليا في البرلمان.

 

وكشفت مصادر حكومية، أن المشروع رقم 16-10 خفض الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام من 31 جريمة إلى 8 جرائم، وأضاف جريمتين: جريمة الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب ليصبح العدد 11 جريمة.

 

ولعل التوجه الذي اختاره المغرب هو التقليص، بمعنى أن 23 جريمة التي ينص القانون الجنائي حاليا بخصوصها بحكم الإعدام، لم تعد كذلك، إذ تم وضع قواعد صارمة وضابطة من أجل صدور حكم بالإعدام، الأولى تتعلق بإجماع الهيئة القضائية وليس تصويت أغلبية ضد أقلية والثانية تتعلق بالمحضر الذي يدون فيه رأي كل عضو على أساس توقيع كل عضو على ذلك المحضر.






اونسا. حقيقة فساد لحوم الأضاحي بإقليم زاكورة

عيد الأضحى. أزمة حقيقية على مستوى وفرة المياه

طنجة. توقيف متورطين في قضية ضرب وجرح

صحة. شلل في صفوف المستشفيات

إدارة سجن سلا. حقيقة اتصال متهم بأشخاص غرباء

أستراليا. طعن امرأة في اعتداء في شارع بوسط سيدني






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق