الجمعة 10 ماي 2019 الساعة 12:47



الجزائريون. يرفعون شعار "دولة مدنية ماشي عسكرية"



الجزائريون يرفضون نظام العسكر

 

 

محمد بوداري

على نغمات شعار "دولة مدنية ماشي عسكرية"، خرج آلاف الجزائريين اليوم في الجمعة الثانية عشرة منذ انطلاق الحراك الشعبي يوم 22 فبراير المنصرم.

 

ورفع المتظاهرون شعارات ولافتات تعبر بكل وضوح عن رفضهم لنظام العسكر، وكل قرارات قايد صالح الذي يماطل ويخلط الأوراق في محاولة لضرب الحراك وإفشال زخم نضالات الشعب الجزائري والالتفاف على مطالبه التي يكثفها شعار "تنحاو كاع"..

 

ويواصل قايد صالح تعنته، حيث أكد في آخر تصريح له خلال زيارته للمنطقة العسكرية الخامسة، بأن لا خيار آخر خارج تطبيق الفصل 102 من الدستور، وهو خيار تجاوزه الشعب الذي أصبح يطالب بتطبيق المادتين 7 و8 من الدستور وترك الشعب يقرر مصيره واختيار من سيمثله في المرحلة الانتقالية في أفق بناء نظام مدني ديمقراطي، بعيدا عن أوامر الجيش وتدخلات المؤسسة العسكرية التي سطت على الحكم وسرقت ثمار الاستقلال منذ 1962..

 


ولم يكتف قايد صالح بذلك، بل اتهم كل من يرفض قراراته بالمتآمرين والبيادق الذين يحاولون تنفيذ مخططات الأيادي الخارجية، وهي اسطوانة مشروخة دأب النظام على العزف عليها، لكن الشعب اليوم استفاق ولم يعد يثق في ادعاءات المؤسسة ولا يريد إعادة التجارب السابقة..

 

قايد صالح لجأ أيضا إلى خلط الأوراق من خلال أوامره المباشرة وغير المباشرة للسلطة القضائية بفتح تحقيقات في حق العديد من رموز النظام السابق، مدنيين وعسكريين، في خرق صارخ لاستقلالية القضاء وفي محاولة لخلط الأوراق وإيهام الشعب بأنه يحارب الفساد ويساير مطالب الحراك الشعبي، إلا أن الأمر يتعلق بمحاولة للتمويه والالتفاف على أهم مطالب الجزائريين، وهو رحيل النظام وكل رموزه، بما في ذلك قايد صالح نفسه الذي كان إلى وقت قريب يساند ويدعم نظام بوتفليقة، قبل أن ينقلب عليه في محاولة لانقاد النظام العسكري وتأبيده بطرق ملتوية، من خلال الإدعاء بأنه مع الشعب ومع مطالبه..







الجزائر. حزب يدعو العدالة إلى الاستماع لبوتفليقة

الجزائر. الشعب يواصل رفضه للنظام العسكري

الجزائر. جبهة القوى الاشتراكية "نعيش عصر الديكتاتورية الجديدة"

الجزائر. اعتقالات في صفوف المتظاهرين

الجزائر. الحراك الشعبي يطالب برحيل قايد صالح

الجزائر. القضاء يرفع الحصانة عن تاجرة كوكايين






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق