الخميس 22 نونبر 2018 الساعة 10:37



محمد السادس –ب. المغرب يعزز موقعه الريادي



القمر الصناعي "محمد السادس ب"

 


 

سكوب- و م ع

أبرزت صحف إلكترونية بولونية، أن المغرب تقدم مرة أخرى بخطوة مهمة الى الامام وعزز موقعه الريادي ،أفريقيا وإقليميا ،بإطلاق القمر الصناعي "محمد السادس ب" لمراقبة الأرض ، ليلة الثلاثاء – الاربعاء.

 

فقد كتبت صحيفة "تي تي جي"، أمس الاربعاء، أن المغرب خطى مرة أخرى خطوة متميزة الى الأمام بإطلاق قمر اصطناعي عالي الدقة ،ليعزز تكنولوجيته الفضائية المتقدمة التي سيستعملها لأغراض متنوعة ،ترتبط أساسا بمجالات حيوية مختلفة تنسجم ومساره التنموي على وجه التحديد.

 

وأشارت الصحيفة الى أن القمر الصناعي "محمد السادس–ب" له مزايا علمية وتكنولوجية بالغة الأهمية ،وسيساعد من بين أمور أخرى كثيرة ،على التحديد الدقيق للخرائط والمسح الطوبغرافي والتطور العمراني وتتبع التغيرات التي تحدث في البيئة وعوامل التصحر ،وكذا استخدام الرصد الفضائي في البحوث العلمية المتعلقة بالتوقع بالأخطار الطبيعية وتدبير الأزمات الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

 

ومن جهتها ، ذكرت صحيفة "فيغ" أن ميزة القمر الصناعي "محمد السادس-ب"، وهو القمر الثاني الذي يطلقه المغرب في ظرف وجيز ، في كونه يندرج في إطار " الاستراتيجية الوطنية المغربية لتسخير التكنولوجيات الحديثة في مجالات بيئية وتنموية توليها المملكة اهتماما استثنائيا".

 

وأضافت أن ميزة هذا الانجاز الجديد هو كونه يتيح للمغرب ،البلد الافريقي القريب من القارة الأوروبية والذي له موقع جغرافي خاص ، التوفر على وسائل تكنولوجية حديثة مصممة مغربيا ومستغلة في المملكة تحت إشراف خبراء وكفاءات مغربية .

 

وفي نفس السياق ،كتبت صحيفة "بولسكي ميديا" أن المملكة "أضحت ،بإطلاق القمر الصناعي الجديد في إطار خطة وطنية أبدعها ملك المغرب ، من بين البلدان الرائدة في إفريقيا التي تمتلك سواتل مراقبة للأرض عالية الدقة ،ما يعطي للمملكة سبقا في هذا المجال على الصعيد الأفريقي والإقليمي ". وقد تم إطلاق القمر الصناعي"محمد السادس ب" لمراقبة الأرض ،بنجاح ليلة الثلاثاء – الاربعاء من طرف (أريان سبايس) عبر منصة (فيغا) بقاعدة كورو بغويانا الفرنسية. ويأتي اطلاق القمر الصناعي "محمد السادس ب"، بعد القمر الصناعي "محمد السادس أ"، الذي وجه للفضاء في نونبر 2017 ، ايضا من قبل (أريان سبايس)، الشركة الفرنسية المكلفة بتسويق واستغلال منظومات منصات الاطلاق التي طورتها مجموعة (أريان) .






المغرب. العثور على بقايا أقدم ديناصور في العالم

4G. المغرب يحتل الرتبة الثانية افريقيا

فيسبوك. تعلن إصلاح العطل بمنصاتها

المغرب وفيسبوك. مفاوضات شاقة لحماية الخصوصية

شركة عملاقة. زراعة "غوغل" في أدمغة البشر

وكالة الفضاء الأوربية. الصحراء المغربية لإجراء محاكاة الحياة على المريخ






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق