الأحد 10 ماي 2015 الساعة 19:44



بنكيران الإخواني



ديريكت

 

يصر عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على أنه لا علاقة له بتنظيم الإخوان المسلمين، رغم دعمه لشعار رابعة وتأكيده أكثر من مرة لرفض نظام السيسي واعتباره انقلابيا، وصولا إلى تصريحاته الملتبسة لما اضطر لتمثيل جلالة الملك في القمة العربية بشرم الشيخ.

 

وأعاد هذه النغمة أثناء مشاركته في منتدى الجزيرة الذي انعقد بالدوحة، حيث قال إن البيجيدي تجربة مغربية خالصة ولا علاقة لها بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، ولا وجود للجماعة في المغرب.

 

سابقا قال بنكيران إنه ليس من الإخوان ولكن أقرب إلى فكرهم.

 

هل تجربة بنكيران مغربية خالصة؟ إذا كان يقصد أن مواردها البشرية مغاربة فهو صادق. أما إذا كان يقصد من الأفكار التي نشأ عليها والتوجهات التي تبناها فهو غير ذلك. لقد تربى بنكيران ومن معه على تجارب الإخوان المسلمين، وأغلب ما في برامجهم التربوية الدعوية مستورد من هذه التجربة بعد أن تم تلقيمه بالوهابية السرورية، ولا علاقة له بالمغرب.

 

التجربة الإسلامية لبنكيران كانت ترفض كل ما هو مغربي، حيث لم يكن علال الفاسي مقبولا لديهم وهو عالم مقاصدي كبير، كما هو الشأن بالنسبة لشيخ الإسلام ابن العربي العلوي وسيدي عبد الله كنون والمختار السوسي وغيرهم. وما عودة الريسوني والمقرئ متأخرين للحديث عن الفاسي والسوسي سوى من باب رفع العتب.

 

قال بنكيران في الدوحة لا وجود للجماعة في المغرب. يوم دخلت الجماعة للمغرب كان بنكيران يلعب مع الأطفال. الجماعة دخلت مع توفيق الشاوي، القيادي في التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، ومستشار الدكتور عبد الكريم الخطيب مؤسس حزب العدالة والتنمية قبل أن يُخلق الكثير من قيادييه.

 

الدكتور الخطيب رجل وطني. ولهذا لعب بالإخوان ولم يلعبوا به. غير أن تجربة الإخوان لما دخلها بنكيران وأصحابه أصبحت لعبة إخوانية.

 

إذا لم يكن بنكيران إخوانيا ما الداعي لأن يشرف صالح أبو رقيق (مصري) وبراء الدين الأميري (سوري)، وهم من كبار القيادات الدولية للإخوان المسلمين، على اندماج مجموعة بنكيران في حزب الدكتور الخطيب؟

 

الغرض من هذا التذكير هو ربط بنكيران بأصوله الفكرية والمرجعية وتداعيات ذلك تنظيميا وتأثيره على المغرب وكيف يتلقى أصدقاءه الاستراتيجيون انخراط بنكيران في دعم جماعة الإخوان الإرهابية؟

 

 






البيجيدي والالحاد

فضح الفضائح

الجمهوريون

التنقاز

خطاب الجهل

هنيئا للشعب الجزائري






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق