المغرب أقل الدول عرضة لدخول فيروس “كورونا”

تكتب نهار 26 فبراير، 2020 مع 14:29 صحة تابعونا على Scoop

نشرت المجلة العلمية البريطانية “ذا لانسيت”، في نسختها الأخيرة التي صدرت يوم 20 فبراير 2020، دراسة تؤكد فيها أن المغرب ضمن الدول الإفريقية الأقل عرضة واحتمالا لدخول فيروس كورونا .

وإلى جانب المغرب، تضيف ذات الجريدة، صنفت السودان، وأنغولا، وتنزانيا، وغينيا، كلها ضمن المجموعة ذات “أقل الاحتمال” لاستيراد فيروس كورونا، إلا أنها في حال تفشي الوباء في أراضيها ستعاني كثيرا فيما يخص بجانب التعاطي مع الأمراض المعدية.

وجاء في التقرير أيضا، أن خطر فيروس “كورونا” يقترب من المغرب، حيث تصنف الجزائر، إلى جانب مصر، وجنوب إفريقيا، ضمن البلدان الإفريقية الأكثر عرضة لاستيراد الفيروس من الصين.

وتفسر الدراسة تسجيل أول حالة من “كورونا” في إفريقيا بمصر، لكونها الشريك التجاري الأول للصين.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، فيروس “كورونا” القاتل، الذي ظهر في الصين، وباء، وأوصت الدول باتخاذ تدابير معينة، ومؤقتة.

وكانت وزارة الصحة المغربية قد نفت، مساء الأحد المنصرم، صحة ما تردد عن تسجيل أول إصابة بفيروس “كورونا الجديد” لطالب إفريقي في المملكة.

وقالت الوزارة، في بيان لها إنه “على إثر ما تم تداوله بشأن تسجيل حالة إصابة إيجابية بفيروس كورونا المستجد لأحد الطلبة الأفارقة بالكلية المتعددة التخصصات في (مدينة) الناضور (شمال)، فإن الأمر مجرد شائعة مغرضة هدفها خلق الهلع والبلبلة في صفوف المواطنين”.

وأضافت الوزارة أنه “لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بالفيروس، سواء بمدينة الناضور أو بغيرها من المدن المغربية”. وتابعت أن نتائج التحليل سلبية لجميع الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس، وعددها 13 حالة.

وأعلنت قنصليات مغربية في عدد من مدن إيطاليا، أول أمس الإثنين، عن تشكيل خلية أزمة للتواصل مع الجالية المغربية في هذا البلد الأوروبي.

ونشرت هذه القنصليات أرقام هواتف كي يتصل بها المغاربة في إيطاليا، لمتابعة مستجدات أوضاعهم الصحية.

وتضم إيطاليا ثالث أكبر جالية مغربية بالخارج، بعد كل من فرنسا وإسبانيا، حيث يعيش فيها أكثر من 611 ألفا عام 2017، حسب إحصاء رسمي.

وبتأكيد السلطات المغربية عدم وجود حالات اصابة بالفيروس على اراضي المملكة، تكون الدول المغاربية ما زالت خالية من انتقال هذا الوباء، باستثناء الجزائر التي اعلنت امس تسجيل أول حالة على أراضيها.

وظهر “كورونا الجديد” في مدينة ووهان وسط الصين، لأول مرة، في 12 ديسمبر 2019، إلا أن بكين كشفت عنه رسميًا منتصف يناير الماضي.

وارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الجديد في الصين القاريّة، اليوم الأربعاء، إلى 2715 حالة بعدما سجّلت الساعات الأربع والعشرين الماضية وفاة 52 شخصاً بالفيروس، في أدنى حصيلة وفيات يومية تسجّلها البلاد خلال ثلاثة أسابيع.