الاساتذة المتعاقدون رافضين “أي نقاش خارج الإدماج”

تكتب نهار 24 فبراير، 2020 مع 16:06 مجتمع تابعونا على Scoop

قرر الاساتذة المتعاقدون خوض إضراب وطني لمدة ستة أيام متفرقة، خلال شهر مارس المقبل، مع تنظيم مسيرتين احتجاجيتين بكل من تطوان ومراكش..

كما تضمن البرنامج، الذي اعلن عنه المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة  المتعاقدين، حمل شارات سوداء يوم غذ الثلاثاء، “تنديدا” بالمحاكمة التي يتعرض لها الأستاذ بوجمعة بودحيم والمتابع على خلفية “الإعتداء على التلميذة مريم” بمديرية تارودانت، وتنديدا بما أسموه بـ”الهجوم الذي يطال الشغيلة التعليمية”.

وسيضرب “المتعاقدون” عن العمل، حسب بيان مجلسهم الوطني، أيام 3 و4 و5 مارس المقبل، مع القيام بأشكال احتجاجية محليا أو إقليميا أو جهويا، حسب خصوصيات كل جهة، وذلك بمناسبة ذكرى تأسيس تنسيقيتهم الوطنية.

وبخصوص الشق الثاني من الإضراب الوطني، فسيكون أيام 23 و24 و25 من شهر مارس المقبل، مع تنظيم مسيرتين احتجاجيتين، الأولى بمدينة تطوان يوم الإثنين 24 مارس، وبمشاركة كل من جهة طنجة تطوان الحسيمة، والرباط سلا القنيطرة، والشرق، وفاس مكناس، والدار البيضاء سطات.

أما المسيرة الثانية فستنظم، يوم الإثنين 24 مارس أيضا، بمشاركة كل من جهة الداخلة واد الذهب، والعيون الساقية الحمراء، وكلميم واد نون، وسوس ماسة، ومراكش آسفي، ودرعة تافيلالت، وبني ملال خنيفرة.

وجدد المتعاقدو، في ذات البيان، “رفضهم لآلية التعاقد أو ما يسمى التوظيف العمومي الجهوي، حسب الوزارة الوصية، مطالبين بـ “إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية وفق النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية”، كما عبروا عن رفضهم “أي نقاش خارج الإدماج الحقيقي الموجود قبل 2015″، في إشارة منهم إلى ما يروج عن توحيد الشغيلة التعليمية في نظام أساسي جديد.