اللوكسومبورغ كتدعم مخطط الحكم الذاتي فالصحراء المغربية

تكتب نهار 4 أكتوبر، 2022 مع 14:33 سياسة تابعونا على Scoop

أعلن بيان مشترك، اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2022، لوزير خارجية اللوكسمبورغ ونظيره المغربي ناصر بوريطة أن اللوكسومبورغ تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي تم تقديمه في 2007 مجهودا جادا وذا مصداقية من قبل المغرب وأساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف.

وجاء هذا الموقف بيان مشترك صدر عقب المحادثات التي أجراها ناصر بوريطة بالرباط مع وزير الشؤون الخارجية والأوروبية للدوقية الكبرى للوكسمبورغ، جان أسيلبورن، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة.

وأكد البيان المشترك على أن المغرب واللوكسمبورغ يتفقان على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في رعاية المسلسل السياسي ويجددان تأكيد دعمهما لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2602.

و جدد أسيلبورن التأكيد على دعم اللوكسبورغ منذ أمد طويل للمسلسل الذي ترعاه الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومقبول من لدن الأطراف.

وتأتي هذه الزيارة، حسب بلاغ لحكومة اللوكسومبورغ، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتشاور حول التطورات الإقليمية والدولية.

كما أن هذه الزيارة، حسب بلاغ حكومة اللوكسومبورغ، تندرج في إطار الجهود التي تبذلها الدبلوماسية الأوربية للتحسيس بخطورة عدم الأمن الطاقي والغذائي في العالم بسبب الحرب الروسية على اوكرانيا.