يوسف القرضاوي الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في ذمة الله

تكتب نهار 26 سبتمبر، 2022 مع 11:48 دولي تابعونا على Scoop
توفي صباح اليوم الاثنين 26 شتنبر 2022، يوسف القرضاوي، الرئيس السابق الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين…

وولد يوسف القرضاوي في 9 شتنبر عام 1926 في قرية صفط تراب في مركز محلي كبرى في المحافظة الغربية في مصر، توفي والده وكان عمره عامين، فتولى عمه تربيته، حفظ القرآن وهو بسن مبكرة.

درس في إحدى الثانويات التابعة للأزهر، وتخرج منها بالترتيب الثاني، ثم درس أصول الدين بجامعة الأزهر، وتخرج عام 1953 وكان ترتيبه الأول بين الخريجين الذين عددهم 180 طالب.

في عام 1949، تم اعتقاله بسبب انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين، وفي عهد الجمهورية برئاسة جمال عبدالناصر تم اعتقاله في شهر يناير عام 1954، ومن ثم اعتقل ثانية في نوفمبر من نفس السنة، وبقي في السجن نحو 20 شهراً، واعيد اعتقاله مرة ثالثة، وغادر مصر عام 1961 إلى قطر.

كما حصل على إجازة التدريس من كلية اللغة العربية التابعة لجامعة الأزهر، في عام 1958، حصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العليا التابع للجامعة العربية تخصص اللغة والأدب.

في عام 1960، حصل على شهادة عليا في شعبة علوم القرآن والسنة، وهي معادلة لشهادة الماجستير من كلية أصول الدين من الأزهر.

وفي عام 1973، حصل على شهادة دكتوراه بدرجة امتياز، من نفس الكلية كان موضوع الأطروحة عن الزكاة وأثرها بحل المشكلات الاجتماعية.

أما حياة يوسف القرضاوي الشخصية فهي مليئة بالمغامرات. فقد عاش القرضاوي في قطر كثيرا، وتزوج من امرأتين الأولى مصرية اسمها إسعاد عبد الجواد في ديسمبر 1958، له منها أربعة بنات وثلاثة ذكور، هما إلهام وسهام وعلا وأسماء وحمد وعبد الرحمن وأسامة.

أما الزوجة الثانية فاسمها أسماء القادة التقى بها أواسط الثمانينات، عندما كانت طالبة في جامعة جزائرية ومن ثم عملت كمنتجة تلفزيونية لبرنامج للنساء فقط، الذي كانت تبثه قناة الجزيرة القطرية. وقد عرف القرضاوي بمغامراته الجنسية.