يمني دار عمرة “لروح الملكة اليزابيث” وكتب “نسأل الله ان يتقبلها في الجنة ومن الصالحين” والسواعدة شدوه

تكتب نهار 13 سبتمبر، 2022 مع 18:23 عيون سكوب تابعونا على Scoop

قالت السلطات في المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء 13 شتنبر 2022 إنها اعتقلت رجلا يمنيا ظهر في فيديو تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي التقط في المسجد الحرام بمكة ادعى خلاله أنه أدى العمرة لروح الملكة الراحلة إليزابيث الثانية. وبررت السعودية القرار بكون الشخص انتهك “أنظمة وتعليمات” هذه المناسك التي تمنع أداء هذه الفريضة نيابة عن غير المسلمين.

وكان الرجل قد ظهر بملابس الإحرام حاملا لافتة كتب عليها “العمرة لروح الملكة إليزابيث الثانية، نسأل الله أن يتقبلها في الجنة ومن الصالحين”.

ومقطع الفيديو الذي صوره اليمني في المسجد الحرام بمكة أثار جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية التي تحظر رفع أي لافتات أو شعارات سياسية أو مذهبية أثناء أداء مناسك الحج أو العمرة.

وفي مقطع الفيديو، ومدته لا تتجاو 20 ثانية، ظهر الرجل بملابس الإحرام حاملا لافتة بيضاء كتب عليها بخط اليد “العمرة لروح الملكة إليزابيث الثانية، نسأل الله أن يتقبلها في الجنة ومن الصالحين”.

بعد هذا الجدل اعلن جهاز الأمن العام السعودي في بيان نشره على موقع تويتر أن “القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام قبضت على مقيم من الجنسية اليمنية ظهر في مقطع فيديو يحمل لافتة داخل المسجد الحرام مخالفا بذلك أنظمة وتعليمات العمرة”.

وتابعت “جرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه وإحالته إلى النيابة العامة”.