عناصر غذائية كتساعدك على التركيز وتقوية الذاكرة

تكتب نهار 4 يوليو، 2022 مع 00:02 صحة تابعونا على Scoop

الرهان على الأطعمة التي تغذي الدماغ، وتساعد في الحفاظ على قدراتك المعرفية؛ يبقى أفضل من اللجوء إلى الإفراط في تناول القهوة المحمّلة بالكافيين. إليك 5 عناصر غذائية تساعدك على التركيز وتقوية الذاكرة:

– البيض المسلوق لتخزين المعلومات

يتركز البيض بشكل كبير في مادة الكولين. يتم تحويل هذه المغذيات الدقيقة الأساسية في الجسم إلى أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يشارك في الذاكرة والتعلم. جهزيها مسلوقة جيداً أو مسلوقة طرية للحدّ من الدهون، وتجنّب السكتات الدماغية.

– السبانخ لحماية الفكر

لا يوجد أفضل من السبانخ لملء فيتامين بي9 B9، ونقصه يغير النقل العصبي والذاكرة. كما تحتوي السبانخ على مادة اللوتين، أحد مضادات الأكسدة التي تمنع التآكل المبكر للخلايا العصبية. قومي بتتبيلها بزيت الجوز للحصول على أوميغا 3.

– الفراولة لتنشيط الخلايا العصبية

يأتي اللون الأحمر الجميل في الفراولة من الأنثوسيانين، الذي يحسّن المرونة العصبية أو “خفة الحركة” للخلايا العصبية، ويحميها من الأكسدة والالتهابات. توفر نسبة جيدة من فيتامين سي C، الذي يقي من التعب. يمكنك تحسين تناولها عن طريق رشها بعصير الليمون.

– الجبن الأبيض لزيادة اليقظة

توفر منتجات الألبان معظم البروتين، والتي يجب أن تراهني عليها لتظلي في حال من التركيز الجيد. يفضل استخدام الجبن القريش على الحليب نصف الدسم (3% دسم)، بحيث يكون أكثر قابلية للهضم.

– الجنكة بيلوبا.. المشروب الصحيح

يُنصح بالجنكة بيلوبا تقليدياً لتقوية الانتباه، فهذا المشروب يحتوي على مركّبات الفلافونويد (بوليفينول محدد)، مما يُحسِّن الأوعية الدموية والأكسجين في الدماغ.

اصنعي منه شاي أعشاب. فنجان قهوة من الزهور المجففة مقابل 20 سنتيلتر ماء. اشربي كوباً واحداً بعد الغداء وأخرا بعد الظهر.