ميدلت.. واش بالصح فيروس كرونا وصل؟

تكتب نهار 26 يناير، 2020 مع 22:07 مجتمع تابعونا على Scoop

نفى مصدر من وزارة الصحة  لموقع القناة الثانية بشكل قاطع، الأخبار الرائجة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تفيد بفرار سائحين صينيين من المستشفى الإقليمي لميدلت، والاشتباه في كونهما حاملين لفيروس كورونا

وشدد المصدر المسؤول أن السائحين الصينيين “كانا يعانيان فقط من ارتفاع في درجة الحرارة، وأن الأمر لا يتعلق بأعراض فيروس كورونا.”

وانتشرت يوم أمس على مواقع التواصل الاجتماعي أخبار،  تفيد أن المصالح الطبية بميدلت قد أشعرت السلطات الإقليمية للاقليم عن حالة فرار لسائحين من اصول اسيوية  المستشفى دون ترخيص من الاطر الطبية المداومة او استكمال الفحوصات الطبية، إذ كانا يعانيان من العياء وارتفاع درجة الحرارة، وهي الأعراض التي تتشابه مع  أعراض المصابين بفيروس “كورونا” المنتشر في الصين.

وعلى اثر هذه المعطيات، بحسب الأخبار المنتشرة،  أصدرت السلطات  مذكرة بحث وطنية في حق السائحين وتعميم لوحة ترقيم سيارة رباعية الدفع التي كانت بحوزتهما، لتتمكن من  العثور عليهما مساء أمس بمدينة الدار البيضاء.

 

المسؤول الصحي أكد لموقع القناة الثانية أن السائحين غادرا المستشفى بشكل عاد بعدما اثبتت الفحوصات  إصابتها بنزلة برد عادية وأنه لم تكن هناك حالة فرار نافيا ما جاء في الاشاعة.

وكانت وزارة الصحة، استبقت الحالة الوبائية التي تعرفها بعض البلدان بتوجيه دورية مشتركة إلى مختلف مصالحها ومسؤوليها الإداريين حول الإجراءات اللازم اتباعها خلال تسجيل حالة تحمل أعراض الفيروس، داعية إلى تعميمها على مختلف الأطر الطبية.

ودعت الدورية الوزارية، التي توصل موقع القناة الثانية بنسخة منها،  إلى تعزيز التدابير الوقائية والحمائية بعد توجيهات منظمة الصحة العالمية، والقيام بإجراءات استباقية قبل تسجيل اية حالة.