طلبة مغاربة حاصرهم الفيروس الخطير في الصين

تكتب نهار 23 يناير، 2020 مع 23:25 مجتمع تابعونا على Scoop

لجأ طلبة مغاربة يتابعون دراستهم بمدينة ووهان بجمهورية الصين الشعبية لمواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن امتعاضهم من قرار سلطات المدينة منع القاطنين بها من المغادرة في محاولة لاحتواء انتشار فيروس كورونا الذي أودى إلى حدود الآن بحياة 17 شخصا وتسجيل مئات حالات الإصابة.

وتفاجأ طلبة مغاربة يدرسون بمدينة ووهان بقرار سلطات المدينة إلغاء الرحلات الجوية التي كان من المفترض أن تنقلهم إلى المغرب، حيث عبروا عن قلقهم مما ستؤول إليه الأوضاع بعد فرض حجر صحي على المدينة وتعليق كافة أنواع المواصلات لمنع الخروج والدخول إليها للسيطرة على الفيروس الشبيه بفيروس سارس، والذي ظهر لأول مرة مطلع يناير الجاري، بإحدى أسواق المدينة الواقعة في مقاطعة هوبي الصينية وسط البلاد.

وتوصل الطلبة المغاربة حسب ما عاينه الموقع بإشعارات من طرف وكالات الأسفار التي حجزوا عبرها رحلاتهم الجوية تفيد بقرار إلغاء هذه الأخيرة بسبب انتشار الفيروس الجديد، وهو ما ينضاف لقرار تعليق كافة وسائل المواصلات العامة كالقطارات والحافلات وغلق المحلات التجارية.

وأفاد مصدر مسؤول بسفارة المغرب في بكين في تصريح للموقع أن مصالح السفارة أخذت علما بالمستجدات الأخيرة المتعلقة بالطلبة المغاربة الذين تعذر عليهم مغادرة مدينة ووهان التي يقطن بها حوالي 11 مليون شخص.

وأوضح المصدر أن الحكومة الصينية قررت وضع عدد من الاجراءات الإضافية لعملية مغادرة مدينة ووهان من قبيل اجراء اختبار طبي للتأكد من عدم إصابة الشخص المعني بالفيروس قبل مغادرة المدينة، مشيرا أن مصالح السفارة حاليا في تواصل مع السلطات بالمدينة من أجل تيسير مغادرة المغاربة الراغبين في ذلك.

وتابع المسؤول المغربي بسفارة المملكة بالصين أن عملية التنسيق مع سلطات مدينة ووهان من أجل تسهيل عملية مغادرة المواطنين المغاربة القاطنين بها تسير نحو الحل، مستبعدا إقدام السلطات الصينية على منع أي كان من غير الصينيين من مغادرة المدينة.