الطاقات المتجددة.. المغرب تحت قيادة سيدنا الله ينصرو حقق تقدما ملموسا

تكتب نهار 23 مايو، 2022 مع 20:17 سياسة تابعونا على Scoop
أشاد اليوم الاثنين، رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكين وومي أديسينا، بالانخراط المتميز للمغرب والتزامه لصالح الطاقات المتجددة. وقال رئيس البنك الإفريقي للتنمية بأكرا، إن المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، حقق تقدما ملموسا في مجال الطاقات المتجددة.

 وسلط أديسينا الضوء خلال ندوة صحافية على هامش اجتماعات السنوية للبنك، على مركب نور بورزازات، أحد أكبر المحطات الشمسية في العالم، التي يمولها البنك الإفريقي للتنمية، مضيفا أن هذا الأخير، يريد تكرار نفس النجاح الذي حققه هذا المركب مع مشروع « ديسيرت تو أوير » الذي يهدف إلى تزويد حوالي 250 مليون شخص في الدول التي تقع على الشريط الساحلي للقارة، وذلك باستعمال الموارد الطاقية التي تزخر بها المنطقة.

ويهدف المشروع، الذي تطلب استثمارا بقيمة 20 مليار دولار لتمويل محطات توليد الطاقة الكهربائية عبر مصادر نظيفة، إلى إنتاج 10 جيغاواط.

وستشكل النسخة 57 من هذه الجموع، التي ستتسم بالعودة إلى الاجتماعات الحضورية بعد اللقاءات الافتراضية خلال السنتين الماضيتين، فرصة لمناقشة وسائل تسهيل الانتقال الطاقي بإفريقيا في سياق يتميز بالتغيرات المناخية، والتي باتت تداعياتها ملحوظة على بلدان القارة.

كما تهدف هذه الجموع، التي ينسجم موضوعها مع المؤتمر السابع والعشرين للأمم المتحدة حول التغير المناخي (كوب 27) المرتقب بمصر خلال شهر نونبر المقبل، إلى مناقشة وسائل مساعدة الدول الإفريقية على التكيف مع التغير المناخي، لاسيما عبر تعبئة الموارد اللازمة.