- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

كيفاش تتخلصي من المخاوف ديالك؟

ينتاب المرء شعورٌ خفيٌ بالخوف من أشياء عدة في الحياة، وفي مرحلة المراهقة قد يسيطر الخوف على الشخص في أمور، مثل الخوف من الامتحانات المدرسية، ومن تكوين صداقات جديدة، والخوف من الفشل في المستقبل، هذا الخوف يترك آثاره السلبية على الإنسان، ويصيبه بحالات من التوتر والضغط النفسي.

ولهذا وجب التخلص من هذا الخوف؛ لأن عند تطوره يصل لدرجة الخوف المرضي، والذي يمنع الإنسان من التقدم في حياته وتحقيق أهدافه، ويضع الكاتب «جوزيف ميرفي» نصائح للتغلب على مخاوفك، من خلال كتابه «قوة عقلك الباطن».

* نصائح للتخلص من المخاوف

- Advertisement -

– افعل الشيء الذي تخشاه؛ لقهر الخوف الذي بداخلك تجاهه، فإذا كنت تخشى الحديث أمام عدد كبير من الناس؛ فمن الضروري تهيئة نفسك للتحدث أمام الآخرين، وخوض التجربة، مع تحديد الإيجابيات والسلبيات التي خرجت بها من هذه التجربة.

– الخوف هو تفكير سلبي في عقلك، استأصله بالتفكير الإيجابي البنّاء، والثقة أعظم من الخوف؛ لأنها ستدفعك إلى الأمام.

– إن الخوف هو عدو الإنسان الأكبر، فهو يسبب الفشل وسوء العلاقات، ولهذا يجب أن تترك شعور الخوف لصالح المحبة والثقة؛ لأن هذه الصفات ستزيل العوائق التي أقامتها المخاوف في حياتك.

– قاوم شعور الخوف بعكسه؛ مثل أن تقول لنفسك: (أنا مجتهد، أنا أثق في قدراتي).

– تستطيع التغلب على الخوف غير الطبيعي؛ عندما تعلم أن قوة عقلك الباطن تستطيع تفسير الظروف وإخراج الرغبات الدفينة من قلبك، من خلال إعطاء اهتمامك وإخلاصك للرغبة التي هي عكس المخاوف التي تشعر بها.

– إذا كنت تخاف الفشل؛ امنح النجاح اهتمامك، إذا كنت تخشى المرض؛ اعتنِ بصحتك جيداً، وإذا كنت تخشى من الأقدار؛ فعليك بالدعاء ليطمئن قلبك.

– عليك معرفة أن الأشياء التي تخاف منها ليس لها وجود فعلي إلا مجرد أفكار في رأسك.

– عليك أن تنظر لمخاوفك بعين السخرية، فهذا هو أفضل علاج!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.