الاتفاق التجاري بين المغرب وتركيا غادي غير في الخسران

تكتب نهار 14 يناير، 2020 مع 11:32 اقتصاد تابعونا على Scoop

قال حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إن المغرب وقع اتفاقيات التبادل الحر مع 56 بلدا. وأضاف العلمي امس الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب ” باش نكونوا واضحين مستحيل أننا نحاربهم لأنهم أعطوا نتائج إيجابية في بعض الميادين ”.

واستطرد قائلا ” ارتفعت صادرات المغرب الموجهة إلى أمريكا بحوالي 16 في المائة، كما ارتفعت مع البلدان العربية بنسبة 13 في المائة،  ومع البلدان الموقعة على اتفاقية أكادير ب 16% و 12 في المائة مع الإمارات ومع تركيا ب 23 في المائة”.

وزاد الوزير“اليوم عندنا عجز في الميزان التجاري، لهذا سنعيد النظر في بعض الاتفاقيات ماشي كلها”.” مردفا “يجب أن لا نقول أن هادشي كولو ممزيانش بعض الاتفاقيات عطات نتائج إيجابية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار”.

وتابع”نحن نحارب الشركات التي تريد إغراق الأسواق المغربية ووقفناهم ” قبل أن يستطرد“على مستوى النسيج وقع لنا مشكل عويص مع تركيا والآن منتوجات النسيج التركية التي تدخل إلى المغرب، والتي قتلت مناصب الشغل في هذا القطاع تم إيقافها بشكل تام”.

وأضاف “بدأنا النقاش مع تركيا وأنا بنفسي قمت بزيارتها مشيت لتركيا وكان عندي لقاء مع الوزيرة والتي ستزور المغرب بعد غد”.

وأكد العلمي “حنا ماعندنا حتى إشكال مع أي بلد  عندنا المهم هو الاقتصاد المغربي يجب أن ندافع عنه وعن مناصب الشغل  لي تقاتلنا عليها باش تكون واقفة اليوم”،  ليتساءل”واش حنا كنكونو شبابنا باش يشتغل، ونقبلو ببلاد كيفما كانت تجي تهدم هاد مناصب الشغل لي كاينة فالمغرب لن نسمح بهذا أبدا”.

واضاف ” نحن نخسر 2 مليار دولار سنويا في العلاقة التجارية بيننا وبين هذا البلد ولن نترك أي اتفاقية فيها مشكل”.

وخلص الوزير“أنا تكملت مع الأتراك وقلت لهم إما سنصل إلى حلول وإما سنمزق هذه الاتفاقية”.