وفيات “أوميكرون” كتستهدف الناس اللي مدايرينش اللقاح

تكتب نهار 11 يناير، 2022 مع 13:47 صحة تابعونا على Scoop

قال سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كورونا، إن المتوفين بفيروس كورونا المستجد هم من أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن، وممن لم يتلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح، مؤكدا أن مرضى السكري وضغط الدم والسمنة عرضة للخطر.

وأضاف متوكل، في تصريح صحفي، أن “من لم يستفد من الجرعة الثالثة من اللقاح كمن لم يلقح أساسا”، مقارنا بين ما جرى في وقت سابق بجنوب إفريقيا وما يجري حاليا في المغرب من انتشار للزكام وكورونا.

وأوضح عضو اللجنة العلمية أن عد المتوفين بسبب المتحور “أوميكرون” بالضبط يتطلب بعضا من الوقت، لكن على مستوى الانتشار، فإن “أوميكرون يأتي أولا، ثم بعده دلتا”.

وأفادت المعطيات الرسمية حول الحالة الوبائية بالمملكة، أمس الإثنين، تسجيل 4 وفيات جديدة بالفيروس رفعت العدد الإجمالي إلى 14.915 حالة وفاة، ليواصل “كورونا” حصد الأرواح بعد هدنة دامت أسابيع بقي فيها معدل الإصابة مستقرا.

وتغيب المعطيات الرسمية عن اللجنة العلمية بشأن عدد المتوفين بالمتحور الجديد، لكنهم يلتقون في عناصر الشيخوخة والأمراض المزمنة وعدم تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح.

وتنصح اللجنة العلمية بضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات الضرورية للحد من ذروة انتشار المتحور “أوميكرون”، الذي بات سائدا في مختلف الجهات، كما لا يزال متحور “دلتا” بدوره حاضرا، لكن بنسبة أقل.