القضية بغات تكبر.. سفينة روسية كادت تصطدم بمدمرة أميركية

تكتب نهار 10 يناير، 2020 مع 23:22 دولي تابعونا على Scoop

اتهمت وزارة الدفاع الأميركية البحرية الروسية الجمعة بالتصرف “بشكل عدائي” في بحر العرب بعد أن كادت إحدى سفنها أن تصطدم بسفينة حربية أميركية.

وتجاهلت السفينة الروسية طلقات صوتية تحذيرية أطلقتها المدمرة “يو اس اس فاراغوت”، واقتربت منها الى مسافة قريبة جدا قبل أن تعود أدراجها متجنبة تصادما وشيكا، وفق الأسطول الخامس الأميركي الذي نشر تسجيلا مصورا للحادثة.

وقال بيان صادر عن الاسطول الخامس “في وقت بادرت السفينة الروسية إلى التحرك، فإن التأخر في بادئ الأمر للامتثال بالقوانين الدولية أثناء اقترابها بشكل عدائي زاد من خطر وقوع تصادم”.

ويظهر الفيديو السفينة الروسية وهي تقترب بسرعة من مؤخرة السفينة الحربية الأميركية التي يبلغ طولها 510 أقدام (155 مترا).

واستمرت السفينة الروسية بالاقتراب الى حد ان انها باتت على بعد عشرات الامتار من فاراغوت التي أطلقت عدة طلقات صوتية تجاهلها قبطان السفينة الروسية، وهي إشارات التحذير البحرية من خطر وقوع اصطدام.

وأضاف البيان الأميركي “رفضت السفينة الروسية الامتثال في البداية لكنها غيرت مسارها في النهاية وابتعدت السفينتان عن بعضهما البعض”.

وفاراغوت موجودة في المنطقة كجزء من مجموعة السفن المرافقة لحاملة الطائرات الأميركية “يو اس اس ابراهام لينكولن” التي ن شرت أواخر العام الماضي في الشرق الأوسط مع تصاعد التوتر مع ايران.

وقال البيان “البحرية الاميركية مستمرة على يقظتها، وهي مدربة على التصرف بطريقة محترفة”.

وأضاف “نستمر في حض السفن التابعة لكل الدول على العمل بالتوافق مع القوانين البحرية الدولية المعترف بها”.

وفي موسكو،أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الاتهامات الأميركية “لا تتطابق مع الواقع”.

وتابعت ان “المدمرة الأميركي انتهكت بشكل صارخ من خلال المناورة، جميع القواعد الدولية التي تهدف إلى تجنب الاصطدامات”.

وقالت الوزارة في بيان “تصرف الطاقم الروسي باحتراف بمناورة منعت الاصطدام” مع المدمرة الأميركية.

وذكرت الوكالات الروسية ان السفينة المخصصة لجمع المعلومات الاستخباراتية هي “إيفان خورس” من الاسطول الروسي في البحر الاسود.