موقع جزائري: سعيد بوتفليقة يعاني من “اختلالات ذهنية”

تكتب نهار 10 يناير، 2020 مع 17:33 المغرب الكبير تابعونا على Scoop

قال موقع “أوبرسفور ألجيري” الصادر بالفرنسية، إن سعيد بوتفليقة (62 عاما) يمتنع منذ أيام عن تناول الطعام والدواء رغم حساسية وضعه الصحي.

ونقل الموقع عن مصادر متطابقة، معاناة مستشار الرئيس السابق من حالة نفسية سيئة، ما زاد من تدهور صحته داخل زنزانته بسجن البليدة العسكري.

وجرى التأكيد من “اختلالات ذهنية” تطبع سلوكيات سعيد بوتفليقة، بحسب مصادر ذات الموقع، ولوحظت على الرجل علامات الإصابته بجنون الارتياب، وسط قلق لدى إدارة السجن التي ذكرت أن “الرقم الأهم في منظومة بوتفليقة على مدار عقدين، يعيش بشكل سيء خلف القضبان”، ما جعل السلطات السياسية والعسكرية تأخذ حالة السعيد على محمل الجد.

وكان سعيد بوتفليقة يعد الحاكم الفعلي للبلاد خلال السنوات الأخيرة، مستغلا علاقته العائلية مع الرئيس ومنصبه كمستشار خاص له، ما جعل دوائر من النظام ترشح السعيد في وقت سابق لوراثة أخيه في الحكم.

ورفض سعيد بوتفليقة، في السابع من دجنبر الماضي، الرد عن أسئلة القاضي حول مصادر ومآلات 120 مليون دولار جرى جمعها في آخر حملة دعائية في عهد النظام السابق.

ولدى مثوله أمام محكمة سيدي أمحمد وسط العاصمة الجزائر، التزم السعيد الصمت وامتنع عن الخوض في قضية “منح امتيازات والتمويل الخفي للحملة الدعائية الخاصة برئاسيات 18 أبريل الماضي الملغاة”.

وسعى رئيس الجلسة ووكيل الجمهورية للضغط على سعيد بوتفليقة، ودفعه للرد على عدة أسئلة، غير أنه ظل صامتا واكتفى بجملة واحدة: “أنا من مواليد عام 1958″، ردا على  سؤال القاضي للتأكد من هويته.

وقضت المحكمة العسكرية بمنطقة البليدة، فجر الأربعاء 25 شتنبر الماضي، بالسجن 15 عاما بحق سعيد بوتفليقة و3 متهمين آخرين؛ لإدانتهم بـ”التآمر على سلطة الجيش والدولة”.