الجزائر.. الحراك الشعبي باقي مصر على رحيل النظام العسكري

تكتب نهار 4 يناير، 2020 مع 12:15 المغرب الكبير تابعونا على Scoop

تظاهر الجزائريون بأعداد كبيرة في وسط العاصمة في الجمعة السادس والأربعين للحراك، غداة اعلان أول حكومة للرئيس الجديد عبد المجيد تبون وإطلاق سراح عشرات السجناء الذين اعتقلوا في مسيرات الحراك الشعبي المستمر منذ فبراير 2019.

وفي غياب أي احصاء لعدد المتظاهرين، بدت أعدادهم مرتفعة بالمقارنة مع الجمعة الماضية التي شهدت تراجع أعداد المحتجين، بحسب صحافي وكالة فرنس برس.

ومباشرة بعد انتهاء صلاة الجمعة، امتلأت الشوارع بالمتظاهرين الذين ساروا من أحياء باب الواد وبلكور نحو ساحتيْ البريد المركزي وموريس أودان، مركزي الحركة الاحتجاجية منذ بدايتها في 22 فبراير 2019 ضد ترشح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة.

وبعد نحو ثلاث ساعات من الهتافات والشعارات المعارضة للسلطة، تفرق المحتجون في هدوء، تحت مراقبة الشرطة التي لم تتدخل طوال اليوم.

وفي الصباح تجمع أول المتظاهرين في أعلى شارع ديدوش مراد وسط العاصمة، ثم ساروا على طوله نحو البريد المركزي قبل أن يعودوا أدراجهم. وفي كل مرة ينضم متظاهرون جدد تحت هتاف “مسيرتنا سلمية ومطالبنا شرعية”.

كما ردد المتظاهرون شعارات “سيادة شعبية، مرحلة انتقالية” وهي المطلب الأول للحراك الشعبي الذي رفض الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس عبد المجيد تبون في 12 ديسمبر.

وكان للرئيس الجديد النصيب الأكبر من الهتاف المعادي مثل “تبون جاء به العسكر بالتزوير”، و”تبون الكوكايين”، في حين لم يندد أي مترشح آخرين بحدوث عمليات تزوير في انتخابات شهدت نسبة مشاركة هي الأضعف مقارنة بالانتخابات الرئاسية الماضية.

كما رفع المتظاهرون شعار”نكملوها سلمية حتى نحّيو العسكر من المرادية” في اشارة إلى قصر الرئاسة وكذلك “دولة مدنية وليس عسكرية” وهو الشعار الذي كان يستهدف رئيس أركان الجيش المتوفى في 23 ديسمبر، الفريق أحمد قايد صالح باعتباره الحاكم الفعلي للبلاد، مما يوضح أن الجزائريون يرغبون في تحييد النظام العسكري وليس الأشخاص..

ومساء الخميس عين الرئيس تبون، بعد أسبوعين تماما على توليه مهامه، أعضاء حكومته الأولى التي ضمت 39 عضوا برئاسة الوزير الأول عبد العزيز جراد.

ولم تضم الحكومة منصب نائب وزير الدفاع الذي كان يشغله قايد صالح، علما ان حقيبة وزير الدفاع احتفظ بها رئيس الجمهورية.

ولم تقنع هذه التشكيلة المتظاهرين، خاصة ان ثلث الوزراء (11 من 28 وزيرا ) سبق لهم وأن تولوا حقائب وزارية في واحدة أو أكثر من حكومات الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقه الذي حكم البلاد طوال 20 عاما .

وقال المتظاهر محند أرزقي، 55 سنة، إن هذه الحكومة “مرفوضة وغير شرعية مثلها مثل الرئيس الذي عينها. بل إنها امتداد لعهد عبد العزيز بوتفليقة” الرئيس السابق الذي استقال في أبريل 2019 تحت ضغط الشارع.

أما أيمن، البالغ من العمر 37 سنة، فرأى أن هناك “مؤشرات إيجابية مثل إطلاق سراح المعتقلين، رغم أنهم ما كانوا ليسجنوا أصلا. ورغم ذلك فإن الحراك سيستمر للضغط حتى تغيير النظام”.

وشهدت مدن قسنطينة وباتنة (شرق) ووهران (غرب) وتيزي وزو بوسط البلاد مسيرات مماثلة، بحسب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الرئيس تبون عرض “الحوار” على الحراك، في اول خطاب له بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية.

واشترط العديد من وجوه حركة الاحتجاج التي لا يوجد لها هيكل رسمي وتطالب بتغيير النظام، عدة شروط منها الافراج عن “معتقلي الرأي”.

وبشكل مفاجئ أفرج القضاء الجزائري الخميس عن 76 من الناشطين في الحركة الاحتجاجية، بينهم لخضر بورقعة، أحد رموز الاستقلال وثورة التحرير الجزائرية من الاستعمار الفرنسي، في انتظار محاكمته في مارس 2020.

وكانت نريمان (27 عاما) تنتظر “حكومة شباب كما وعد الرئيس”، لكن “ها نحن نشهد عودة الوجوه القديمة. لا تغيير. إذن الحراك مستمر”.