المغرب فتح مصنع ديال السكر فالسعودية

تكتب نهار 2 يناير، 2020 مع 15:27 اقتصاد تابعونا على Scoop

أكد محمد فكرت، الرئيس المدير العام لشركة كوسومار لصناعة السكر أن المصنع الجديد للشركة المغربية بالسعودية سيشرع في العمل ابتداء من شهر مارس المقبل.

وقال فكرت إن المصنع الجديد بالسعودية يعتبر أول استثمار لشركة كوسومار، حيث ستدخل شريكة لشركة درة شوكر كومباني السعودية.

وأضاف فكرت أن هذه الشركة السعودية قامت بإنشاء مصفاة للسكر على ميناء ينبع المطل على البحر الأحمر، الذي يعد موقعا استراتيجيا، إذ ” سيمكننا من التنافس واستيراد المواد الأولية وتصدير المنتوجات بشكل سلس وأقل تكلفة.”

وأشار محمد فكرت إلى أن هذا المشروع تطلب أكثر من ثلاث سنوات، مشيرا إلى أن شركته تراهن على نجاح المشروع، وستشغل فيه طاقما مشكلا من مجموعة من المهندسين المغاربة وأطر بمجموعة كوسومار  من أجل إنجاحه.

“إن هذا المشروع يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة لنا حيث أنه سيساهم في تزويد سوق المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي عموما، التي تعرف خصاصا في هذه المادة، ويستوردون حاليا كميات هائلة من السكر الأبيض من مناطق أخرى،” يضيف محمد فكرت.

وعن التقارير التي قالت إن الشركة المغربية تتجه إلى الإستثمار في السنغال وسنغافورة، قال فكرت إنه “كانت هناك دراسة من أجل الاستثمار في هذين البلدين، لكنها لم تسفر عن نتائج مشجعة من أجل الاستثمار. ومع ذلك، فإننا ما زلنا نتابع الأمر، وإن تغيرت بعض المعطيات وتوفرت بعض الشروط الضرورية سوف نستثمر فيهما.”

وأشار فكرت إلى أن إنتاج السكر يتطلب استثمارات كبيرة جدا، ويحتاج إلى مجموعة من الشروط ضمنها البنيات التحتية والكهرباء. “نحن بصدد دراسة مجموعة من الطلبات، وحين تتوفر إحدى الدول الإفريقية على الشروط المطلوبة، سوف نستثمر فيها بشراكة مع شركات محلية،” يضيف نفس المتحدث.