- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

علاش الطيارات بالأبيض ومواقع التواصل بالأزرق؟

يمكن للعين أن تشاهد أكثر من 7 مليون لون، لذا يكون من البديهي أن تستخدم تلك القدرة من أجل تسهيل الحياة، مثلما قام البشر منذ سنوات بتحديد ألوان معينة لبعض من الأشياء لأسباب وجيهة، نوضحها الآن عبر سر الألوان المتاحة بما يوجد حولنا.

الطائرات بيضاء

تتلون أغلب الطائرات باللون الأبيض، نظرا لأنه قادر على عكس حرارة الشمس من سطح الطائرة، ليساهم في تقليل السخونة وكذلك التلف الذي يمكن أن يصيبها على مدار الوقت، علما بأن اللون الأبيض يساعد الطائرات أيضا على الحصول على البرودة اللازمة في وقت قصير، عند اصطفافها على الأرض بعد انتهاء الرحلات.

- Advertisement -

الإطارات سوداء

على عكس الطائرات، نشاهد إطارات السيارات بالألوان السوداء دائما، على الرغم من أن المطاط المستخدم في صناعة تلك الإطارات هو أبيض اللون في الأساس، ما يشير إلى مادة أسود الكربون التي تضاف للإطارات بعد تصنيعها، لتزيد من قوتها ومن قدرتها على تحمل السخونة، وكذلك تؤدي لتلون إطار السيارة بالأسود.

ألوان إشارات المرور

لم يتم اختيار ألوان إشارات المرور الـ3 بالصدفة، بل جاء الأحمر ليكشف عن ضرورة التوقف، نظرا لأنه صاحب أطول موجة تسمح برؤيته من جانب سائقي السيارات من مسافات بعيدة، فيما وقع الاختيار على الأصفر أو البرتقالي للتنبيه باعتباره صاحب موجة أقصر من الأحمر، لكنها أطول من اللون الأخضر الذي يعني ضرورة الحركة.

الأبيض والأسود لعبور المشاة

التناقض بين لوني الأبيض والأسود في الطرقات، يمنح الفرصة لسائقي السيارات برؤيته من مسافات بعيدة، ومن ثم تهدئة السرعة قبل الاقتراب من المشاة، فيما ينبه اللونان المشاة كذلك في حال النزول للطريق بالخطأ أو عدم الالتزام بالوقوف على الرصيف

حافلات المدارس الصفراء

تحمل حافلات الطلاب ألوانا صفراء وسوداء لأسباب أمنية، تضمن من ناحية قدرة الطلبة الصغار على ملاحظة ألوانه الجاذبة لهم من بين السيارات الأخرى، وخاصة في الصباح الباكر، فيما تعطي الفرصة لسائقي السيارات والحافلات الأخرى من أجل ملاحظة حافلة المدارس في الأوقات المسائية، وهو السبب نفسه الذي منح عربات الأجرة اللون الأصفر الخاطف للأنظار.

كرة القدم البيضاء والسوداء

في البداية صنعت كرة القدم البلاستيكية من ألوان بيضاء فحسب، قبل أن تقرر شركة أديداس إضافة اللون الأسود للكرة، من أجل تسهيل مهمة المشاهدين في رؤيتها من التلفزيون، الذي كان لا يتلقط إلا الألوان البيضاء والسوداء في ذلك الحين.

المحارم الورقية بيضاء

اكتسبت المحارم الورقية الألوان البيضاء لأنها أقل في التكلفة، فيما زادت القناعة بتركها على هذا اللون، مع تأكيد الأطباء على أن اللون الأبيض أكثر أمنا على صحة المستخدمين من الألوان الأخرى.

مواقع التواصل الزرقاء

تتعدد الألوان المستخدمة في تصميم أشكال مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن اللون الأزرق يعد هو المكتسح، نظرا لأنه يرتبط في العقل بالتواصل، علاوة على أنه يعطي الإحساس بالمصداقية والأمان، وهي المعايير التي يحتاجها البشر قبل التحدث مع الغرباء عبر تلك المواقع الإلكترونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.